صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الصحة: ختان الإناث جريمة طبقا للقانون

3 اغسطس 2016



كتب محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية لشئون الصيدلة عن ضبط مخزنين يعملان بدون ترخيص بهما كميات كبيرة من عبوات لمحاليل طبية بمحافظتى اسيوط والشرقية، جاء ذلك خلال الحملة التفتيشية التى قامت بها امس بالتنسيق مع مباحث التموين.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزراة الصحة والسكان أن العبوات التى تم ضبطها لمحاليل وريدية مثل الجلوكوز ومحلول الملح والرينجر بالإضافة الى مستحضرات تجميل وأدوية غير مسجلة ومغشوشة بغرض بيعها بالسوق السوداء، مشيرًا الى أن هذه الحملة ضمن الحملات التى تقوم بها الوزارة لضبط سوق الدواء والتفتيش على الصيدليات والمخازن.
وأضاف «مجاهد» انه تم تحرير محضر بالواقعتين بقسم الشرطة التابع له كل مخزن وأرسلا للنيابة التى تباشر التحقيقات.
فى سياق آخر أكدت د. سعاد عبدالمجيد - رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان - فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن القطاع يعقد سلسلة من اللقاءات وورش العمل لمناهضة ختان الإناث، لاستهداف فئات متنوعة ممثلة للمجتمع باعتبار أن كل المجتمع مسئول عن استمرار عادة الختان، وذلك بحضور قيادات ورجال الدين والأطباء وصناع القرار وذلك لتشجيع كل الفئات المعنية والمؤثرة لتكوين جماعات تعبئة عامة لخلق مناخ اجتماعى ورأى عام.
وقالت إن ختان الإناث جريمة طبقا للقانون المصرى وممارسة ضارة ولها العديد من المضاعفات والأضرار الصحية، والنفسية، والاجتماعية، وأن قيام بعض من أفراد الفريق الطبى (الأطباء والممرضات) بها لا يمنع حدوث المضاعفات بأنواعها، لأن الختان لا يدرس فى أى من كليات الطب، والتمريض، والاعتقاد بأنه يحافظ على العفة، والطهارة خطأ، ولا أساس له من الصحة، فهو عادة موروثة منذ قديم الزمان، وليس لها علاقة بالدين لأن جميع الدول الإسلامية لا تقوم بها ومنها المملكة العربية السعودية.
ورغم انتشار ظاهرة ختان الإناث فى مصر بشكل واسع، إلا أن هناك ما يبشر بانخفاض هذه النسبة فى المستقبل القريب بين الفتيات فى الفئة العمرية الصغيرة، فعلى الرغم من أنه تم ختان 92% من السيدات اللاتى سبق لهن الزواج وفى الفئة العمرية من 15- 49 سنة، إلا أنه حدث انخفاض فى نسب الفتيات فى الفئة العمرية 0 -17 سنة واللاتى ذكرت أمهاتهن أنهن تم ختانهن بالفعل فى وقت المسح من 28% فى عام 2005 إلى 18% فى عام 2014 .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss