صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

الدسوقى: صندوق النقد الدولى يلزم الدولة على الإصلاح الاقتصادى

3 اغسطس 2016



كتبت - مريم الشريف

أكد الدكتور ايهاب الدسوقى رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الادارية، أن مصر لجأت لصندوق النقد الدولى، لأننا نعانى من أزمة اقتصادية، من عجز فى ميزان المدفوعات، أى جميع الأموال الداخلة والخارجة من مصر، وعجز فى الموازنة العامة للدولة والتى تتمثل فى ايرادات ونفقات الحكومة والتى يتم تقديرها لعام قادم، وهذا ينعكس على تدنى الاجور مقابل أسعار مرتفعة، لذلك حدث تزايد فى نسبة الفقر.
وأشار الدكتو رالدسوقي خلال لقائه فى برنامج «من القاهرة» على قناة النيل للأخبار، أمس الأول قائلًا: «أوافق على قرض صندوق النقد الدولى لأنه يلزم الدولة، من خلال خبراء الصندوق على الاصلاح الاقتصادى، أى ان التفاوض ليس بالقوة ولكن بالاعتبارات الاقتصادية التى من شأنها الاصلاح كى يضمن الصندوق عودة امواله من جديد».
 وتابع: أعى أن الكثير لديه صورة شائعة سيئة عن الصندوق ولكن هذا ليس حقيقياً، وبخاصة إن هذا الصندوق حينما تم انشاؤه كانت مصر مؤسسية اى لها حصة به، والصندوق مهما يقول فالحكومة فى الدولة يمكنها ان توافق أو ترفض أى ان الحكومة من تضع البرنامج وليس الصندوق كما كان فى السابق، وبالتالى لا يجب ان نعلق أى مشكلة على شماعة صندوق النقد الدولى.
ومن جابنيه اكد الدكتور خالد النجاتى رئيس الجمعية المصرية للمشروعات الصغيرة ان ما مرت به مصر على مدار ثلاث سنوات مضت كان كفيلًا للقضاء على اقتصاد أى بلد.
 وأضاف إنه لا يجب ان يتم استخدام القرض بالكامل والذى يتمثل فى 12 مليار دولار لسد عجز الموازنة والاجور والرواتب الحكومية، اى لابد من ان يستخدم جزءًا منه لسد الموازنة وآخر يتم انفاقها فى المشروعات التنموية التى تساعد فى إصلاح الاقتصاد، فضلًا عن أن  الصندوق لن يقبل ان يتم انفاق القرض كاملًا فى سد الموازنة.


ر







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss