صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

جامعة القاهرة: لا زيادة بمصروفات الدراسة

2 اغسطس 2016



كتبت ـ شيماء عدلى  


قرر مجلس جامعة القاهرة برئاسه الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة عدم رفع المصروفات الدراسية فى البرامج الخاصة للعام الجامعى المقبل 2016/2017 فى جميع الكليات التى تضم برامج خاصة، على الرغم من زيادة تكلفة وأسعار الكتب المستوردة فى تلك البرامج، وذلك تقديرًا للظروف المعيشية الحالية وتفعيلا للدور المجتمعى لجامعة القاهرة.
وقرر مجلس الجامعة إعداد دراسة تفصيلية لإمكانية تعميم نظام البابل شيت فى كليات الجامعة، على أن تركز هذه الدراسة على رصد الإيجابيات لهذا النظام فى تقويم الطلاب، وكذلك رصد بعض المشكلات التى واجهت تطبيقه وسبل حلها.
كما قرر المجلس تشكيل فريق دعم لمساعدة الأساتذة فى كيفية وضع الامتحانات بنموذج « البابل شيت» دون مشاكل مع الالتزام بالأطر التعليمية المحددة.
ووافق المجلس على استقبال طلاب من جامعات خارجية لقضاء ترم دراسى واحد أو ترمين أو عدد من المواد بإحدى الكليات فى ضوء إعلان بولونيا للتعليم والإطار الأوروبى الموحد  للتعليم وفى ضوء قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وقرارات مجلس الجامعة الخاصة بالتعاون مع الجامعات الخارجية فى إطار مجموعة من الضوابط، منها أن الطالب الحاصل على ترم أو ترمين لا يعتبر من خريجى جامعة القاهرة ولكن تحتسب المواد التى درسها ضمن مواد تخرجه فى جامعته التى جاء منها.
وأكد مجلس جامعة القاهرة على ضرورة قيام الكليات والمعاهد باتخاذ الاجراءات المناسبة نحو طبع المناهج الدراسية بطريقة «برايل» وعلى أسطوانات صوتية لتكون ملائمة  للطلاب المكفوفين وذلك من أجل الوصول للدمج بين متحدى الإعاقة وزملائهم من الطلاب على مستوى الجامعة. فى سياق آخر أغلق موقع تنسيق القبول بالجامعات باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الاولى، مساء امس الاثنين، وذلك بعد تسجيل ما يقرب من 125 ألف طالب لرغباتهم من اجمالى 127 الفًا و413 طالبًا.
ومن المرجح اعلان نتيجة المرحلة الاولى للتنسيق والحد الادنى لتنسيق المرحلة الثانية يوم الخميس القادم
وتشير المؤشرات النهائية للتنسيق إلى توافر اماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية فى  كليات» الفنون التطبيقية والحاسبات والمعلومات، والثروة السمكية، والتربية،ولطلاب الشعبة الادبية تشير إلى أماكن فى كليات التربية النوعية، والفنون الجميلة، والآداب والتجارة».
 ومن المرجح ان يبلغ الحد الادنى لكليات الطب 98.5%، وكليات طب الاسنان 98.3%، والصيدلة 97%،  الحد الادنى لكليات الهندسة 93.4%، ومن المرجح ان يصل الحد الأدنى لكلية التخطيط العمراني93.3%، أما كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فمن المرجح ان يصل الحد الأدنى للقبول  97.8% وكلية الاعلام 97٫2%.
فى سياق متصل بدأت الجامعات الخاصة امس الاثنين الموافق الاول من اغسطس تسليم الشريحة الاولى للقبول والتى تم تطبيقها للمرة الاولى كبديل لنظام المراحل، وهو يهدف الى إتاحة الفرصة للطلاب الاعلى مجاميع فى الحصول على فرصتهم فى الالتحاق بالكليات كوسيلة للتغلب على شكاوى الطلاب السنوية من اكتمال الاعداد بكليات القمة خاصة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان من طلاب أصحاب مجاميع اقل بسبب اولوية التقديم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss