صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«فساد القمح» تستدعى 3 وزراء لمواجهتهم تحت قبة البرلمان

1 اغسطس 2016



كتبت ـ فريدة محمد 

 

واصلت الأمانة الفنية للجنة تقصى حقائق القمح المشكلة من مجلس النواب، أعمالها فى الترتيبات النهائية بشأن التقرير النهائى عن منظومة فساد القمح القائمة فى الشارع المصرى، والتى شهدت جولات ميدانية طوال الفترة الماضية من قبل اللجنة ورصدت تجاوزات ومخالفات كثيرة.
جاء ذلك فى الوقت الذى من المنتظر أن تعقد اللجنة بكامل تشكيلها، 3 اجتماعات على مدار الأسبوع الجارى، برئاسة النائب مجدى ملك بمقر مجلس النواب، ويحضر الاجتماعات وزراء التخطيط والزراعة والتموين للاستماع إلى مقترحاتهم حول منظومتى القمح والخبز، ورؤيتهم تجاه هذه الأزمة، وذلك قبل انتهاء اللجنة من كتابة تقريرها النهائى وتسليمه للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، لعرضه على الجلسة العامة الأسبوع المقبل.
ومن جانبه أكد إيهاب عبدالعظيم عضو لجنة تقصى فساد القمح، أن اللجنة بدأت كتابة تقريرها النهائى بعد أن انتهت من زيارة 10 مواقع لصوامع وشون القمح على مستوى الجمهورية وبلغ حجم الفساد بها 560 مليون جنيه، قائلاً: «هذا ما رصدته اللجنة وبدأت فى كتابه تقريرها بهذا الصدد».
وأضاف عبدالعظيم: إن الجهات الرقابية بناء على توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسى قامت بزيارة 100 صومعة وقدرت حصيلة المخالفات والعجز بـ465 مليون جنيه لتكون الحصيلة النهائية لزيارة 110 صوامع مليار جنيه.
وأكد عبدالعظيم أن وزير التموين خالد حنفى يردد مغالطات كثيرة بشأن منظومة القمح، وحاول أكثر من مرة تشويه اللجنة أمام الرأى العام، لكننا كنا منطقتين وتعاملنا مع القضية باعتبارها أمنًا قوميًا، قائلاً: «وزير التموين يردد مغالطات ومصيره فى يده البرلمان».
واتفق معه النائب ياسر عمر عضو اللجنة قائلاً: «للأسف الشديد وزير التموين كان يخطط للقضاء على زراعة القمح بالمنظومة التى يتغنى بها فى وسائل الإعلام فى الفترة الأخيرة».
وأضاف عمر: «للأسف المنظومة فاشلة وفاسدة والوزير يريد منظومة أفشل منها من شأنها القضاء على زراعة القمح فى مصر»، مشيرًا إلى أن التقرير النهائى للجنة سيوصى بتوجيه الجهات الرقابية والرقابة الإدارية، ومباحث التموين بالاشتراك مع القوات المسلحة لفحص باقى الشون التى لم يتم زيارتها والبالغة 407 صوامع وشون.
وأكد عمر أن رفض منظومة القمح التى يرددها وزير التموين الخاصة بدعم فدان القمح بـ1300 جنيه أمر أساسى فى التقرير لما لها من سلبيات كبيرة.
ولفت عمر إلى أن عام 2016 سيكون آخر أعوام الفساد فى منظومة القمح بكشف هذه المخالفات الجسيمة، مؤكدًا أن العام المقبل سيكون عامًا بدون مخالفات أو فساد فى منظومة القمح.
وشهدت جلسة اللجنة تفريغ تسجيلات جلسات الاستماع التى نظمتها اللجنة لعدد من المسئولين بوزارتى الزراعة والتموين ورجال مباحث التموين والرقابة الإدارية ومسئولى الشركتين القابضتين والمصرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss