صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الجامعات الخاصة صداع فى رأس النقابات الطبية

31 يوليو 2016



كتبت ـ أمانى حسين


تجدد كل عام النقابات الطبية وبالأخص النقابة العامة للأسنان والنقابة العامة للصيادلة رفضها قيد خريجى بعض الكليات الخاصة، وخاصةً التى يقل الحد الأدنى للقبول بها فى التنسيق عن الكليات الحكومية بفارق كبير، وذلك لتزايد تلك الأعداد على سوق العمل.
وقال د. رشوان شعبان عضو مجلس النقابة العامة للأطباء فى تصريحات خاصة: إن كليات طب البشرى الخاصة قليلة ولا تمثل أعداد الخريجين عبئًا مثل كليات طب الأسنان والصيادلة الخاصة، حيث إن العدد يتراوح بين 400 طالب إلى 500 طالب، وذلك يرجع إلى شروط إنشاء كليات الطب البشرى ومنها ضرورة إنشاء مستشفى تابعه للكلية وتجهيزات أخرى من معامل الطبية والمشرحة، مما يصعب تعدد الكليات الخاصة، مضيفًا أن عدد الكليات الخاصة للطب البشرى 3 كليات فقط، كما أن الحد الأدنى لقبول تلك الكليات يقل عن الحد الأدنى للكليات الحكومية بـ1%.
بينما حذر الدكتور مصطفى الوكيل وكيل نقابة الصيادلة ورئيس لجنة القيد بالنقابة، أولياء الأمور والطلبة الناجحين فى الثانوية العامة من الألتحاق بأى جامعة داخل أو خارج مصر تقبل طلبة فى كليات الصيدلة بمجموع أقل من الحد الأدنى للتنسيق، وطالبهم بعدم الانسياق خلف أصحاب هذه الجامعات الذين يقومون بالنصب عليهم مستغلين أحلامهم فى الالتحاق بكلية الصيدلة، مضيفًا أن النقابة لن تقبل بقيد خريجى صيدلة الحاصلين على مجموع فى الثانوية العامة أقل من 5% مقارنة بأقل جامعة حكومية.
وأوضح وكيل الصيادلة أن هؤلاء الخريجين لن يتم منحهم ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة لتحايلهم على قواعد التنسيق المعمول بها داخل مصر، مشيرًا إلى أنه يوجد عدد كبير من خريجى كليات صيدلة لم يحصلوا على ترخيص وزارة الصحة أو قيد بالنقابة بعد كل ما دفعوه من مبالغ فى تلك الجامعات.
ومن جانبه قال د. محمد عبداللطيف عضو النقابة العامة للأسنان: إن النقابة لن تعترف بخريجى الكليات الخاصة تنفيذًا لقرار الجمعية العمومية فى 2013، والتى طالبت بعدم تسجيل القيد لخريجى تلك الكليات إذا قل مجموع الثانوية العامة عن نسبة 5% من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية، مشددًا على أنه لا يجوز مزاولة مهنة طب الأسنان إلا بعد قيد بجدول مزاولة المهنة بالنقابة ووزارة الصحة.
وحذر عضو نقابة الأسنان الطلاب من الالتحاق بتلك الكليات لما يتسبب فى عدم القيد بالنقابة وبالتالى عدم مزاولة المهنة، بعد دفع مبالغ كبيرة فى مصاريف تلك الكليات، خاصةً أن المهنة تواجه كارثة نتيجة لتزايد أعداد القبول فى الكليات الحكومية والخاصة، مؤكدًا ضرورة تقليل أعداد المقبولين بكليات طب الأسنان، ولابد من مراعاة الاحتفاظ بنسبة 3 آلاف خريج فى العام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss