صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

مصر للطيران: استمرار الجسر الجوي ووصول 5220 حاجاً اليوم

31 اكتوبر 2012



مكة المكرمة ـ هيثم دهمش ـ القاهرة ـ أحمد سند

تواصل مصر للطيران جسرها الجوي لعودة حجاج بيت الله الحرام من الأراضي المقدسة الي أرض الوطن والتي بدأت اعتبارا من أمس الاول حيث قامت الشركة بنقل 5413 حاجا علي متن 20 رحلة جوية أقلعت جميعها من مطار الملك عبدالعزيز بجدة لتصل الي مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي.

وفي هذا السياق صرح الطيار رشدي زكريا رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بأن الشركة ستقوم اليوم الاربعاء بنقل 5220 حاجا علي متن 19 رحلة جوية قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بجدة لتصل الي مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة لنقل حجاج قرعة الدقهلية والجمعيات الاهلية التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية من محافظات المنيا والاسماعيلية ودمياط وكذلك حجاج شركات السياحة وحجاج الترانزيت، وأكدت الشركة في بيان لها أمس ضرورة الالتزام بتعليمات ومواعيد السفر، حيث إن المسموح لكل حاج هو حمل حقيبتين لا يزيد وزن كل منهما 23 كيلو جراماً بالاضافة الي عبوة ماء زمزم بها خمسة لترات بالاضافة الي حقيبة يد مصطحبة علي الطائرة وزنها سبعة كيلو جرامات.

وفي سياق متصل بدأت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، المرحلة الثانية من خطتها لموسم حج هذا العام الخاصة بتوديع حجاج بيت الله الحرام عبر جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد أن منَّ الله عليهم بأداء مناسك الحج، مؤكدة أهمية تقيد الحجاج ببرنامج التفويج المعد لكل حاج.

ودعا العميد عايض بن تغاليب الحربي، قائد قوات الجوازات للحج، حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج، إلي مغادرة المملكة مصحوبين بالسلامة، حسب برنامج التفويج المعد لكل حاج بعد أداء مناسكهم، مؤكدا أن الأنظمة بالمملكة لا تسمح بتأخر أي حاج عن رحلة العودة إلي وطنه.

وأوضح أن خطة المديرية العامة للجوازات انقسمت إلي مرحلتين: الأولي تتمثل في استقبال الحجيج،  والثانية بدأت منذ انتهاء الحجاج المتعجلين من نسكهم، حيث يتم العمل علي توديعهم، وتسهيل سفرهم في مختلف المنافذ.

وفي سياق متصل أكد اللواء محمد العطار الرئيس التنفيذي لبعثة الحج ورئيس بعثة حج القرعة،  «أن الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية، أشاد بجهود حج القرعة والخدمات التي قدمتها البعثة، لحجاج بيت الله الحرام».

وأشار اللواء العطار في مؤتمر صحفي عقده لتقييم ما تم من خدمات، وطرح الإيجابيات والسلبيات المرصودة، خلال هذا الموسم حتي يتسني الاستفادة منها في الموسم المقبل، إلي أن الرؤي والتوصيات التي سيطرحها ستكون متاحة لمن سيقوم بتنظيم رحلة حج القرعة في العام المقبل، مشددا علي أن وزارة الداخلية لا تتمسك بتنظيم حج القرعة، لكن باعتبارها وزارة خدمية، فإن طلب منها تنظيم الحج لن تتأخر، وأنها قادرة علي تنظيمه بنجاح.

من جهته أكد وكيل وزارة الحج حاتم قاضي خروج نسبة محدودة من الحجاج النظاميين عن سيطرة مؤسسات الطوافة وحملات الداخل وأنظمة التفويج التي أقرتها وزارته، وأشار إلي أن ما نسبته 30٪ من المتعجلين هم من حجاج الداخل الذين يحرصون علي القيام بعملية الرمي بعد الزوال مباشرة، وأوضح أن مؤسسات الطوافة وحملات الداخل ملزمة بخطط التفويج وحث حجاجها علي الالتزام بها لكنها لا تستطيع اجبارهم عليها وقال: إن الوزارة وبتوجيه من وزيرها شددت علي جميع المؤسسات والحملات البقاء حتي نهاية اليوم الثالث عشر وتقديم الخدمة للحجاج الراغبين في البقاء بشكل متكامل وعدم حثهم علي التعجل لا تلميحا أو تصريحا.

وأكد قاضي أن الوزارة لن تتهاون مع المخالفين لتلك التعليمات وستفعل مبدأ الثواب والعقاب بشكل صارم هذا العام.

وفي سياق متصل قال قائد القوات الخاصة بالمسجد الحرام العميد يحيي مساعد الزهراني: إن الحجاج غير النظاميين وراء الزحام المبكر منذ ساعات الصباح الاولي أمس في المسجد الحرام، وأكد أن مسئولية تنفيذ خطط التفويج والالتزام بها من قبل الحجاج تقع علي الجهات المعنية بها من وزارة الحج ومؤسسات الطوافة والحاج نفسه الذي يجب عليه أن يتقي الله في الآخرين وأن يلتزم بالتعليمات والتوجيهات والانظمة التي تم وضعها من أجل سلامة الجميع.

وأشار إلي أن المسجد شهد منذ الساعة الحادية عشرة من صباح أمس كثافة عالية جدا وصلت الي الذروة القصوي عند الساعة الثانية عشرة حيث امتلأت ساحة الطواف مع الدورين الاول والثاني وكذلك سطح المسجد الحرام.

جديد بالذكر أن منطقة المشاعر المقدسة احتضنت أكبر مطبخ خيري في العالم يذبح فيه يوميا عشرات الآلاف من الذبائح لأكثر من ثلاثة ملايين حاج مع آلاف الأطنان من الفواكه الطازجة وملايين من عبوات وكئوس المشروبات الساخنة والباردة، المطبخ الكبير الذي اشتهر باسم «مبرة الخير» في «عرفات» بلغت تكاليفه نحو 80 مليون ريال، وأقيم علي مساحة تقدر بنحو 18 ألف متر مربع علي مستوي عال وراق من التجهيزات والأداء بغرض توفير الوجبات الصحية الشهية لضيوف الرحمن اثناء وجودهم في عرفات ونفرتهم إلي مزدلفة ثم إلي مني.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss