صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

القابضة للمياه: تم تفتيت بقعة الزيت المتسربة للنيل وتشغيل محطات المياه

31 اكتوبر 2012

كتب : احمد خيري

كتب : حسن الكومي




أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في بيان لها صباح أمس أن بقعة الزيت المتسربة بمجري نهر النيل تم تفتيتها بنطاق مياه محافظة قنا، وتم إعادة تشغيل جميع محطات مياه الشرب، وأصبح حجم البقعة غير مؤثر تماما علي محطات المياه أو مآخذها.

من ناحية أخري، أعلنت الشركة القابضة استمرار رفع حالات الاستعداد والتأهب من قبل شركاتها بقنا وسوهاج تحسبا لمرور الأجزاء المتبقية من البقعة أمام مأخذ أي محطة وفي هذه الحالة سيتم ايقاف المحطة مدة لا تزيد علي نصف الساعة لحين مرور البقعة ولن يتأثر المواطنون بهذا التوقف.

وبالرغم من بيان القابضة للمياه إلا أن البقعة القادمة من أسوان وصلت  أمس الأول إلي قنا وانتقل اللواء عادل لبيب محافظ قنا وعزت سعد محافظ الأقصر ووزير الدولة لشئون البيئة الدكتور مصطفي حسين كامل إلي مركز قوص لمتابعة بقعة السولار من محطة مياه خزام والعيايشة وقوص التي تم التعامل مع جزء كبير منها في محافظة الأقصر.

وكان اللواء عادل لبيب محافظ قنا ووزير البيئة ومحافظ الأقصر قد توجهوا علي الفور إلي مركز قوص لمتابعة ظهور بقعتين من السولار بمحطات مياه العيايشة وخزام وجراجوس قادمتين من محافظة الأقصر بعد احتجاز نسبة كبيرة منها بإسنا.

واكد عادل لبيب أن وزارة البيئة وفرت لهم شركتين متخصصين في كيفية القضاء علي التلوث وأن هيئة البترول وفرت لهم المعدات اللازمة لعملية حصار وشفط البقعة.

وأشار لبيب إلي أن الشركة القابضة لمياه الشرب بالتعاون مع وزارة البيئة تقوم بأخذ عينات كل ساعة من المياه لتحليلها والتأكد من سلامتها.

كما أعلن لبيب عن إغلاق 3محطات مياه وهي محطة (خزام وجراجوس والعيايشة) التابعة لمركز قوص بمحافظة قنا وذلك لبدء المتخصصين في التعامل مع بقعة الزيت لمحاصرتها ومنع وصولها إلي باقي مراكز المحافظة، إلي جانب وضع حواجز خشبية حتي لا تتسرب البقعة إلي باقي المركز وشهدت قري مركز قوص انقطاع المياه وذلك بسبب الإجراءت الاحترازية حتي يتم القضاء الكامل علي بقعة السولار.

وأكد المهندس اللواء محمود نافع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج ان الشركة بالتعاون مع مديرية الصحة وإدارة البيئة بالمحافظة شكلت لجنة لمراقبة مياه نهر النيل عند قناطر نجع حمادي من الناحية الشرقية والغربية علي حدود قنا وتم إعداد كميات من الاسفنج وقش الأرز لمحاصرة البقعة في حال وصولها سوهاج وأخذ عينات من المياه لتحليلها كل ساعتين في معامل الصحة للوقوف علي سلامة المياه.

وفي حالة وصول البقعة سوف يتم إغلاق محطات المياه علي النيل وتشغيل المحطات الارتوازية في المناطق المتوقع وصول البقعة إليها في مراكز دار السلام والبلينا وجرجا جنوب المحافظة.

وفي سياق متصل أعلنت النقابة العامة للمهن العلمية أن النقابة ستتقدم ببلاغ للنائب العام المستشار عبدالمجيد محمود لفتح تحقيق عاجل في الحادث لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتورطين حيث إن المأساة تكررت عام 2011.

من جهته أكد العقيد ياسر خليل رئيس التفتيش البيئي بالوزارة أن هناك استعدادات كبيرة بمدينة قوص بحواجز مطاطية استعدادا للتصدي للبقعة وعدم تسريبها.

يأتي هذا فيما قام الدكتور مصطفي حسين وزير البيئة بزيارة تفقدية مفاجئة لمصنع الورق بمنطقة قوص للوقوف علي حقيقة الوضع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss