صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

وزير الأوقاف: قرار الخطبة المكتوبة تحكمه مصلحة دينية ووطنية.. والتعميم لن يتم حتى ننتهى من دراسة كيفية التطبيق

29 يوليو 2016



أكد د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عند شرح آليات تطبيق الخطبة المكتوبة  أن تعميم الخطبة المكتوبة تحكمه مصلحة دينية ووطنية  وقال حينما يتحدث بعض الناس عن تلك الخطبة ليس لديهم رؤية بما نستهدفه حيث إن التطبيق يقفل الطريق على بعض الجماعات التى تحاول توظيف الخطاب الدينى بما يشوه الدين داخليا وخارجيا.
ولفت إلى أن الخطبة المكتوبة ستكون موضوعات تهم الجميع وقال إن المخطط أن تكون هناك برامج على مدار الاسبوع لتناول قضية تكون هى محور الخطبة المكتوبة  وهكذا لمواجهة المخالفات والانفلات الأخلاقى مشيرًا إلى أن الخطبة المكتوبة ستكون فى موضوعات تصلح لمن هو فى مدينة أو قرية.
أضاف إنه سيتم الاستعانة بعلماء نفس واجتماع ومتخصصين لتحديد القضايا التى بحاجة لعلاج من أجل تناولها من خلال خطبة الجمعة ومنظومة فكرية تناولها وسائل الإعلام، وبها نعيد صياغة فكر الأمة.
وأوضح أن كل قيادات الأوقاف على قلب رجل واحد فى الفهم المستنير لموضوع الخطبة المكتوبة، كما أن هناك دعاة قاموا طواعية بتطبيق الخطبة المكتوبة الموحدة قبل التعميم.
ولفت إلى أنه لم يتم حتى الآن تعميم الخطبة المكتوبة حتى ننتهى من دراسة كيفية التطبيق بحيث تكون هناك وسيلة لائقة لقراء الخطبة وقال أن الخطبة المكتوبة لم تؤثر على تفاعل الإمام مع الناس، ونحن عازمون على تطبيق الخطبة المكتوبة ولارجوع عنها.
أضاف إن ذلك لا يعنى القهر وإنما سنقوم بالتواصل والحوار حتى يتم التطبيق بالاقناع، لان الأخذ عنوة وقصرا لا يؤدى إلى نتائج مشرفة، مشيرا إلى أن معظم الأئمة الذين اجتمعنا معهم اقتنعوا.
وقال وزير الاوقاف: إن الأئمة المكفوفين وهبهم الله القدرة على الدعوة وهؤلاء سيلتزمون بموضوع الخطبة المكتوبة موضحًا أن الأئمة المتميزين  قاموا طواعية ولن نكره إمامًا على الخطبة المكتوبة حتى يقتنع ولكن  على الإمام الذى يرفض حمل الخطبة المكتوبة الالتزام بضابطين الأول الالتزام بالوقت فى خطبة الجمعة ١٥ دقيقة والالتزام بجوهر موضوع الخطبة الموحدة.
وشدد أنه مازالت المعركة مع الإرهاب طويلة ولن نسمح لأحد باختطاف الخطاب الدينى، مؤكدًا أن أكثر الناس انزعاجا من الخطبة المكتوبة هم من لهم مصالح خاصة والمأجورين لمهاجمة الوطن، وصناعة النجومية.
ولفت إلى أنه غير قلق من الأئمة المعينين وإنما من بعض الخطباء العاملين بتصريح وهؤلاء نريد ان نقوم بعمل كنترول عليهم، موضحا أنه مع ذلك نحن جادون فى تعيين خطباء المكافأة المتميزبن، كما سنعقد مسابقات للباقى ومن ينجح سيتم رفع مكافأته من ١٦٠ جنيهًا إلى ٣٠٠ جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss