صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الحكومة تعلن الحرب على المتلاعبين بالدولار فى السوق السوداء

28 يوليو 2016



كتب - أحمد زغلول ومحمد هاشم


قال مصدر مسئول بالبنك المركزى: إن الحكومة وافقت على مشروع قانون بتعديل المادتين 114 و126 من قانون البنك المركزى رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى، بغرض تغليظ العقوبة على شركات الصرافة المخالفة، والقضاء على تجارة العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية المقرر لها.
وأوضح أن التعديلات التى تمت على المادة 114، تشمل أن يحدد مجلس إدارة البنك المركزى، شروط التعامل فى النقد الأجنبى لشركات الصرافة، والجهات المرخص لها، ومد الترخيص، وتحديد نظام العمل فى هذه الشركات، إلى جانب أن يكون من حق محافظ البنك المركزى فى حالة مخالفة شركات الصرافة لشروط الترخيص والقواعد والإجراءات المشار إليها، إيقاف الترخيص لمدة لا تجاوز سنة، مع إلزامها بسداد مبلغ لا يقل عن مليون جنيه ولا يجاوز خمسة ملايين جنيه.
وأضاف المصدر: إن من حق محافظ البنك المركزى، فى حالة تكرار مخالفات أى من شركات الصرافة، الحق فى إلغاء الترخيص وشطب القيد من السجل، إلى جانب ذلك يعاقب بالحبس مدة تبدأ من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، وبغرامة تبدأ من مليون جنيه، وحتى خمسة ملايين جنيه، كل من خالف أيا من أحكام المواد «111 و113 و114 و117» من القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى.
وأشار إلى إضافة مادة جديدة برقم 126 مكرر للعقوبات، خاصة بتغليظ العقوبة على نشاط العملات الأجنبية بالسوق السوداء، وتنص على أن يعاقب بالسجن من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات، كل من يتعامل فى النقد الأجنبى خارج البنوك المعتمدة، أو الجهات المرخص لها بذلك، ومصادر المبالغ محل الجريمة.
وتزامنا مع ذلك شنت مباحث الأموال العامة حملات أمنية على شركات الصرافة والمتاجرين بالنقد الأجنبى فى السوق السوداء.
تأتى تلك الحملات حفاظا على الاقتصاد القومى ولمنع تدهور الجنيه أمام الدولار ولضبط الخارجين عن القانون من تجار العملة الصعبة والنقد الأجنبى وتم تشكيل فريق بحث من الأموال العامة وإدارة تهريب النقد لضبط المتهمين.
وفى سياق ذى صلة أفادت شركة بلتون فى تقرير بحثى صادر أمس أن اتخاذ إجراء قبل وصول بعثة صندوق النقد الدولى بـ 48 ساعة ستكون بادرة جيدة جدا لإتمام مباحثات قرض النقد الدولى بنجاح وتأمين الحصول عليه قبل نهاية العام فى ظل الإصلاح المالى وسياسة سعر الصرف وطلب الحصول على قرض صندوق النقد الدولى رسميا وانفجار الفقاعة التى شهدها سعر الدولار أمام الجنيه فى السوق السوداء
ومع الإجراءات التى اتخذتها الحكومة أمس اتجه سعر الدولار إلى الانخفاض عن مستواه التاريخى الذى سجله خلال تعاملات يوم الاثنين الماضى بالسوق السوداء ولكنه يظل مرتفعا مقارنة بسعره بالبنوك.
وكان الدولار قد واصل تهوره أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الحالى بالسوق السوداء ليصل - بحسب متعاملين - إلى 13.20 جنيه، لأول مرة فى التاريخ، حيث سجل الدولار بالسوق السوداء أمس 12.50 جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى

Facebook twitter rss