صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

جمعة: الإسلام لم يأمر الرجل بالزواج أكثر من واحدة

27 يوليو 2016



كتب - صبحى مجاهد

أكد الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء،  أن ما ذكر فى الآية الكريمة من قول الله تعالى فى سورة النساء «فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا» ليس المقصود منه هو إجبار الرجل على الزواج أكثر من واحدة ، ولكن فى الوقت نفسه يجوز له وفقا لصحيح الاية أن يتزوج بأكثر من واحدة من أجل أغراض كثيرة اذا شاء ذلك.
وأشار الدكتور جمعة خلال لقائه مع الإعلامى عمرو خليل ببرنامج «والله أعلم» على قناة «سى بى سي» امس الاول أن المقصود من قوله تعالى «ما ملكت أيمانكم».. هو أنه أثناء وقوع الحرب كان هناك أسرى يتم احتجازهم وكانوا يتحولون إلى مواطنين من الدرجة الثانية، ولكن عندما جاء الإسلام سد كل موانع العبودية وشجعنا على ترك هذا النظام.
وأشار إلى ان مصر شاركت فى اتفاقية «إلغاء الرق والعبودية» منذ فترة مع عدد كبير من بلدان العالم بهدف منع إلغاء الرق فى مصر وكافة بلدان العالم.
كما افتى الدكتور جمعة بأنه يجوز شراء صك الأضحية بدلًا من الذبح، وكذلك  العقيقة وقال  إنه يجوز شراء صك للأضحية وأيضًا يجوز شراء آخر للعقيقة، وفيما يتعلق بشروط ذبح العقيقة أوضح أن العقيقة تجوز لكل الماشية سواء كانت  جدى أو غنمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه

Facebook twitter rss