صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

26 يوليو 2016



■ شارك المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة مرفت مرسى فى المعرض الفنى الذى تنظمه المؤسسة الدولية للفنون والثقافة IFAC باليابان، وذلك باللوحة الفنية الفائزة فى المسابقة السنوية للرسم لطلاب المدارس الثانوية التى نظمتها المؤسسة بعنوان «حول العالم» وشارك فيها المركز من خلال قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، وقد فازت من مصر الطالبة سلمى ياقوت بالميدالية الذهبية عن لوحتها «السوق» وسط مشاركة فنية لأكثر من 11 دولة.
وصرحت مرفت مرسى أن المعرض قد تم افتتاحه بحضور الأطفال الفائزين والمشرفين من الدول المشاركة، وقد تعذر سفر الطالبة الفائزة نظرا لأدائها امتحانات الثانوية العامة وتسلمت عنها الميدالية وشهادة التقدير المشرفة سحر يسرى رئيس قسم العلاقات الثقافية الخارجية بالمركز القومى لثقافة الطفل.
وأضافت مرسى أن الأجواء كانت حافلة بالتقدير والاهتمام من المؤسسة باليابان ومن السفارة المصرية وتم رفع علم مصر الفائزة بالميدالية الذهبية فى المسابقة.
وأكدت رئيس المركز على أنه سيقام حفل للطالبة لتسليمها الجائزة بحضور أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة.
■ صدر هذا الاسبوع عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب «عن العشق والثورة» للكاتب الصحفى شريف عارف سكرتير تحرير صحيفة «المصرى اليوم». يتناول الكتاب تحليلاً لمفهوم الثورة المصرية فى العصر الحديث من خلال مجموعة الشهادات لعدد كبير من الكتاب والاعلاميين والقادة العسكريين والفنانين.
يقول مؤلف الكتاب فى مقدمته: «حاورت المئات من الرموز المصرية، ولكننى فى النهاية وجدت نفسى متوقفاً أمام حوارات بعينها، كانت نقلات فى فكرى ونظرتى الى الأمور، وربما قلبت موازين قناعاتى. كنت أقف فى موقع هيئة الدفاع فى بعض الأحيان.. ولكننى كنت أتحول الى ممثلاً للادعاء دون أن أدرى.. كنت أراقب عيون ضيوفى، أنظر اليها جيداً، اتحسس الصدق أو الكذب فيما تقول، أو هروبها بـ«دبلوماسية» من السؤال ..القاسم المشترك بين كل من حاورتهم - على مدى السنوات الخمس الماضية - هو حالة العشق لهذا البلد، والحديث عن فكرة «الثورة»، أى ثورة يوليو.. يناير.. يونيو.. لايهم.. المهم هو ما خلفته هذه الثورة ..وما صادفها من انتصارات أوهزائم!
يقع الكتاب فى 17 فصلاً ومائتى وسبعين صفحة ويتحدث فيه عدد من الرموز المصرية منها الكاتب الكبير الراحل سعد هجرس، الاذاعية القديرة أمال فهمى، منير فخرى عبد النور الوزير الاسبق، فنانا الكاريكاتير جورج بهجورى وجمعة فرحات، الفنان عزت العلايلى، الكاتب والسيناريست وحيد حامد. كما يتحدث فيه عدد كبير من القادة العسكريين منهم الفريق أحمد عبد الحليم، واللواء احمد رجائى عطية واللواء أحمد أسامة إبراهيم.
■ صدر هذا الأسبوع عن دار روافد للنشر،كتاب «رسائلى إليه» للكاتبة المصرية فاطمة خير، الكتاب هو الثالث لها بعد المجموعة القصصية «معزوفات قصيرة فى الطريق» عام 1999، وكتاب «أنثى مع سبق الإصرار» الذى صدر قبل عامين فى 2014، ولها تحت الطبع كتابى «دليل المرأة الغبية» و«بحر».
«رسائلى إليه» نصوص سرد حر، وهى رسائل لشخص غير حقيقي، تكشف عن العوالم الداخلية للمرأة، وتكشف أسرار رؤيتها للرجل وإحساسها به، الروح السائدة فى الكتاب.
روح صوفية، تخلط بين العام والخاص، والمطلق والمحدود
يذكر أن فاطمة عبد الرحمن خير، وشهرتها فاطمة خير، كاتبة صحفية والدها هو المناضل والنقابى والقائد العمالى، والسياسى المصرى المعارض، وعضو مجلس الشورى المصرى عبد الرحمن خير، ولدت فى العام 1973، فى القاهرة، لوالدين من جذور صعيدية تنتمى لمحافظة أسوان، قضت أربع سنوات من طفولتها فى العاصمة العراقية بغداد،من أغسطس 1980 وحتى أغسطس 1984، وقت حرب الخليج الأولى، وقد ترك ذلك أثراً كبيراً فى تكوينها.
شاركت فى عدة حملات وأنشطة ثقافية تهتم كلها بالمرأة،وبالقضية الفلسطينية، حيث انضمت للجنة الثقافية ب اتحاد المرأة الفلسطينية، وكانت واحدة من مؤسسى ورشة الكتابة البحثية فى القاهرة (هالة منصور، ودنيا الأمل إسماعيل، فاطمة خير) للكاتب والباحث الفلسطينيى عبد القادر ياسين فى أكتوبر 1994، ومن خلال الورشة تدربت على كتابة الأبحاث وعروض الكتب والنقد، ونشرت ثلاث أبحاث محكمة فى دورية صامد الاقتصادى، من خلال الورشة التى استمرت فيها لمدة عامين، ولها عدد كبير من المقالات وعروض الكتب فى عدة دوريات عربية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«أجيرى» يطلب معسكرًا أوروبيًا ولقاءات ودية استعداداً لأمم إفريقيا
فضيحة.. «رويترز» تنشر الأكاذيب وتنسب خبراً مكذوبا لصحيفة سعودية
جيش مصر فى العصر الإسلامى «6» مئذنة بلال.. برج مراقبة عسكرى للتحذير من الغارات على مصر
الإعلام السعودى يحتفل بنجاح الكلاسيكو
كنوز التاريخ ـ 4 ـ قاعة العرش.. قرص الشمس الذهبية على رأس حكام الأسرة العلوية
ناينجولان قال «لا»
خطة حكومية طموحة لرفع متوسط دخل الفرد إلى 9 آلاف جنيه شهرياً

Facebook twitter rss