صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

الكاتبة الفلسطينية نادية حرحش تحتفل بصدور روايتها «فى ظلال الرجال» بالقاهرة

26 يوليو 2016



كتب- إسلام أنور

 

احتفلت الكاتبة وأستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة القدس نادية حرحش بصدور روايتها «فى ظلال الرجال» عن دار ابن رشد.
 وشهد حفل توقيع ومناقشة الرواية التى نظمها مركز «دال» للدراسات والأبحاث بالقاهرة حضور الدكتور ياسر أيوب رئيس تحرير مجلة 7 أيام، والفنان السورى جهاد سعد والناشرة بيسان عدوان، وعدد كبير من المثقفين والمبدعين الفلسطينيين والسوريين المقيمين بمصر.
فى البداية قالت نادية حرحش إن هذه الرواية لا تعبر عن رحلة امرأة فلسطينية بل بقدر ما تعبر عن المرأة العربية ككل مصرية أو سورية أو خليجية أو سودانية أو لبنانية أو مغربية أو تونسية أو ليبية. وأضافت «حرحش»: «الرواية، رحلة فى عمق امرأة لها الكثير من التوقعات وخيبات الأمل، الهروب من الأحلام والكوابيس، التحديات والتطلعات، نقاط القوة والضعف، كما أن بها أيضا الكثير من المناورات بين الأمومة والأنوثة والتضحية والعطاء، الحب والرحمة، الغضب والانتقام.. إنها حياة النضال وعدم التوقف عن محاولات الصمود، رواية عن الباقين على قيد الحياة أو المحاولين البقاء على قيد الحياة فى مختلف الطبقات، وعلى حافة السلطة الأبوية والاحتلال، إنها حياة امرأة تمضى بعيدا عن الرجال أو ظلال الرجال».
وأكدت حرحش على كون الكتابة حررتها من كثير من القيود والهواجس، وفتحت لها العديد من النوافذ على العالم من جديد وساعدتها فى علاج الكثير من الألم والأوجاع المتراكمة فى الروج والجسد. ومن جانبه قال ياسر أيوب إن رواية «فى ظلال الرجال» أشبه بسيرة ذاتية وتاريخية للمرأة فى الشرق، حيث تجمع الكاتبة بين الحاضر والماضى والواقع والتاريخ.
وأضاف: «الرواية لغتها مميزة وبناءها مختلف وممتع، حيث تعتمد الكاتبة على المزج بين الأسلوب الوصفى والسردى فى العمل لتجعل من قصة امرأة واحدة خليطا من المشاعر والخبرات التى تمس حياة النساء والرجال على حد سواء».
وفى هذا السياق قال الفنان السورى جهاد سعد: «الرواية تطرح العديد من الأسئلة المسكوت عنها وتقتحم تابوهات كثيرة عن الطفولة والذكريات والحب والزواج وعلاقتنا بإجسادنا وعن الإيمان والإتجار بالدين وعن النضال ضد المحتل والثورة التى تبدأ من داخل الإنسان، قبل أن تتحق فى السياق العام». وأضاف: «(فى ظلال الرجال)  من الروايات ذات الطابع النسوي، والتى تعكس حياة النساء فى الشرق الأوسط من خلال تجربة حية لامرأة، فهى رحلة داخل حياة سيدة فلسطينية ، عانت فى على مدار حياتها فى ظل مجتمع يقدس الذكور، وفى ظل سلطة أبوية يتم فرضها طول الوقت».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
15 رسالة من الرئيس للعالم
القضية الفلسطينية تتصدر مباحثات السيسى وعبدالله
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
بدء إنتاج المرحلة الثانية من حقلى «جيزة و«فيوم» ديسمبر المقبل
هؤلاء خذلوا «المو»

Facebook twitter rss