صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..و«فساد القمح» تقدم تقريرها نهاية الأسبوع الجارى

24 يوليو 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


تقدم لجنة تقصى الحقائق التى شكلها البرلمان حول التوريد الوهمى للقمح تقريرها للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب خلال أيام، وذلك بعد قيامها بزيارات لعدد من الصوامع كشفت حجم الفساد الهائل فى توريد المحصول.
ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرها النهائى حول وقائع الفساد إلى رئيس المجلس نهاية الأسبوع الجارى على أن تقوم بعدد من الزيارات خلال هذا الأسبوع.. أعضاء الجنة كشفوا ملامح التقرير الذى تعده اللجنة حاليًا حول التوريد الوهمى للقمح، وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق: «إن  اللجنة ستنتهى من إعداد تقريرها مع نهاية الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أن اللجنة تسعى إلى القيام بعدد من الزيارات المفاجئة لصوامع جديدة خلال الأسبوع الجارى حتى يكون هناك دقة فى رصد حجم الفساد، موضحًا أن اللجنة قامت بزيارة صومعة واحدة فى الصعيد وأثنتين فى الوجه البحرى والباقى فى محافظات القاهرة الكبرى، الأمر الذى  يتطلب مزيدا من الزيارات لكشف حجم الفساد بشكل حقيقى.
وأوضح عمر أن التقرير الذى تعده اللجنة سيتضمن نشاطها فى عقد 4 اجتماعات  شهدت جلسات استماع لعدد من المسئولين بمباحث التموين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات الكروت الذكية المستخدمة فى المطاحن والمخابز، كما يتضمن نتائج الزيارات الميدانية التى أجرتها اللجنة لعدد من الصوامع.
ولفت وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق إلى أن اللجنة سوف تقدم فى تقريرها توصيات بمحاسبة جميع المسئولين بتلك الصوامع التى تم كشف وقائع الفساد بها، وكذلك إبلاغ النائب العام بما تم الكشف عنه من وقائع  الفساد إلى جانب توصيات باتخاذ ما يلزم تجاه مسئولى وزارة التموين وعلى رأسهم خالد حنفى وزير التموين بإعتباره صاحب المسئولية السياسية عن تلك الوقائع.
وتابع عمر: «اللجنة كشفت فى زياراتها عن حجم الفساد فى الصوامع بجانب الكشف عن مخالفات أخرى منها وجود طحن وهمى للقمح، فضلاً عن وجود خبز يورد بشكل وهمى للعيش ليتم الحصول على قيمة الدعم المخصص له عن طريق الكروت الذكية».. وكشف عمر عن أن حجم الفساد الذى اكتشفته اللجنة من خلال زياراتها المفاجئة خلال الفترة الماضية يصل إلى ٢٣٤ مليون جنيه، وذلك بجانب ما كشفت عنه الأجهزة الرقابية بالدولة من فساد وصلت قيمته إلى حوالى ٦٠٠ مليون جنيه، وبذلك يقترب إجمالى حجم الفساد والتجاوزات من حوالى مليار جنيه.
وفى السياق ذاته قال النائب إيهاب عبدالعظيم عضو لجنة تقصى حقائق فساد القمح: «إن إجمالى ما كشفت عنه الزيارات الميدانية للشون والصوامع من اختلاس وتوريد وهمى للقمح اقترب من 234 مليون جنيه».. وأضاف عضو لجنة تقصى الحقائق: هذا المبلغ تم رصده بعد 7 زيارات ميدانية قامت  لمناطق مختلفة على مستوى الجمهورية، موضحًا أن اللجنة حرصت على الاستعانة بخبراء من القوات المسلحة وشركة القياس للوصول إلى تقرير مفصل عن طبيعة وحجم الفساد والتجاوزات التى تمت فى موسم توريد القمح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss