صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مجلس الدولة: لا يحق للجامعات الحكومية إنشاء جامعات أهلية أو معاهد خاصة

21 يوليو 2016



كتبت - هبة نافع

 

أكدت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد قشطة النائب الأول السابق لرئيس المجلس أنه لا يجوز للجامعات الحكومية إنشاء جامعات أهلية بمفردها أو إنشاء أو المساهمة فى إنشاء معاهد عليا خاصة.
قالت الجمعية فى فتواها إن المادة 189 من قانون تنظيم الجامعات تنص على أن : «تتصرف الجامعة فى أموالها وتديرها بنفسها، بما فى ذلك المساهمة فى إنشاء ودعم الجامعات الأهلية أو القيام بالمشروعات ذات الطبيعة التعليمية أو البحثية أو الابتكارية، وغيرها من المشروعات الخدمية من أجل توفير موارد ذاتية للجامعة،للنهوض بأغراضها فى التعليم والبحث العلمى».
وأوضحت الجمعية أن المشرع فى القانون منح الجامعات الخاضعة لأحكامه الشخصية الاعتبارية وجعل اختصاصها بشئون التعليم الجامعى والبحث العلمى مقصورًا على ما تقوم به الكليات والمعاهد التابعة لها،وحصر مجال مشاركة الجامعات الحكومية بالنسبة للجامعات الأهلية على إمكانية المساهمة فى إنشاء ودعم الجامعات الأهلية فقط.
وتابعت: «إن لفظ المساهمة الوارد بنص المادة 189 من القانون واضح الدلالة على معناه فى جواز امتلاك الجامعات الحكومية أسهم فى الجامعات الأهلية دون امتلاكها كاملة، كما أن الأمر ذاته ينطبق على المعاهد العليا الخاصة».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss