صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء: نعمل على بذل جهود لتشجيع الاستثمار والقضاء على الروتين

20 يوليو 2016



كتب - حسن ابوخزيم

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حرص الحكومة على بذل الجهود اللازمة لتشجيع الاستثمار، وتهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، وتذليل العقبات التى قد تواجه المستثمرين. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية بحضور وزراء التخطيط، الكهرباء، التموين، البترول، الزراعة، المالية، الصناعة، السياحة، قطاع الأعمال العام، والإستثمار.
وقد تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التى تم تنفيذها فى إطار تحسين ترتيب مصر فى مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، حيث أكدت  وزيرة الاستثمار أنه تم البدء فى تنفيذ عدد من الإجراءات فيما يتعلق بخمسة مؤشرات تضمنها التقرير، مشيرة إلى أن هناك إجراءات أخرى تم الاتفاق على إتخاذها بما يسهم فى تحسين ترتيب مصر فى مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال وتحقيق تقدم متوقع فى مركز مصر بين دول العالم.
وأوضحت الوزيرة أنه فى مجال (تأسيس الشركات)، وفى ضوء قيام الهيئة العامة للإستثمار بميكنة شهادة عدم الإلتباس، وإختصار ودمج عدد من إجراءات التأسيس، والربط الالكترونى مع هيئة التأمينات الاجتماعية، فإنه من المنتظر أن يتقدم مركز مصر فى هذا المؤشر من المركز 73 إلى المركز 28 عالمياً وأضافت أنه فى ضوء الخطوات الإيجابية التى أدت إلى انخفاض عدد ساعات ومرات انقطاع الكهرباء، واختصار عدد الأيام المطلوبة للإنتهاء من إجراءات توصيل الكهرباء، فمن المنتظر أن يحقق ذلك تقدماً فى مركز مصر فى مؤشر (توصيل الكهرباء) من المركز 144 إلى المركز 71 عالمياً.
وأكدت أنه فى ضوء صدور قانون الضمانات المنقولة الذى يسهل عملية حصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة على التمويل بضمان المنقولات، فمن المنتظر أن يؤدى ذلك إلى تقدم مركز مصر فى مؤشر (الحصول على الائتمان) من المركز 79 إلى مراكز متقدمة. وأشارت الوزيرة إلى أنه فى ضوء صدور بعض التعديلات فى قواعد القيد بالبورصة، فمن المنتظر أن يحقق ذلك تقدماً فى مركز مصر فى مؤشر (حماية حقوق صغار المساهمين) من المركز 122 إلى المركز 88 عالمياً.
على جانب آخر، أكدت الحكومة أن مشروع قانون القيمة المضافة لا يتضمن أى ضرائب جديدة على البنزين، وأن الجداول المرفقة بمشروع القانون فيما يتعلق بالبنزين، هى نفس الجداول التى تتضمنها ضريبة المبيعات السارية حالياً. ومن ثم فلن يترتب على مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة، حالة إقراره من مجلس النواب، أى زيادات فى أسعار البنزين.
صرحت داليا خورشيد وزيرة الإستثمار بأن الإجراءات التى تم الإتفاق على اتخاذها لتحسين ترتيب مصر فى مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، من المنتظر أن تؤدى إلى تقدم متوقع فى ترتيب مصر من المركز 131 إلى المركز 90، وذلك فى حالة احتساب البنك الدولى للإصلاحات، وبإفتراض ثبات الدول فى نفس ترتيبها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss