صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

إستمرار حالة الطوارىء بأسوان والأقصر بعد وصول بقعة السولار لـ «إسنا»

30 اكتوبر 2012

كتب : احمد خيري

المحافظات : سارة الهوارى

المحافظات : محمد الشريف




وصلت بقعة السولار المتسربة من أسوان لمنطقة الكلابية بقرية الحلة بمدينة إسنا جنوب الأقصر بطول كيلو ومتوسط عرض مترين.

 

وأكد سكرتير عام محافظة الأقصر اللواء علاء الهراس أنه تم تشكيل فريق من وزارة البيئة للعمل على تفتيت البقعة المتسربة من محافظة أسوان والعمل على إزالتها أمام قناطر إسنا القديمة والعمل على منع وصولها للأقصر.

 

ومن جانبه أعلن اللواء أحمد ضيف صقر مدير أمن الأقصر حالة الطوارئ بين ضباط وأفراد شرطة البيئة والمسطحات المائية لمراقبة الموقف أولا بأول والدفع بلنشات لاستكشاف موقع بقعة الزيت وحجمها فور دخولها لحدود محافظة الأقصر.

 

فى نفس السياق أكد اللواء مجدى العوضى رئيس مركز ومدينة إسنا إنه بمجرد الإبلاغ عن تسرب البقعة  تم على الفور إبلاغ شرطة المسطحات وشركة مياه الشرب والإدارة العامة لحماية النيل لاتخاذ اللازم وقامت شركة مياه النيل بغلق 7 مآخذ بعمليات مياه الشرب جنوب المركز كإجراء احتياطى مع وضع مشرفين تشغيل وامن على مأخذ مياه الشرب بقرية الترعة اقصى جنوب غرب النيل بالمركز فى الحدود مع محافظة أسوان.

 

الى ذلك .. قام عدد من أهالى مدينة السباعية والقرى التابعة لها بمحافظة اسوان بالتوجه فى مراكب شراعية ولنشات وقوارب صيد لجلب وتعبئة مياه الشرب فى جراكن من الجانب الشرقى للنيل بسبب نقاء المياه فى ذلك الجانب الذى يشتد فيه تيار النيل مما يعمل على تطهير المياه ودفع أى آثار متبقية لبقعة السولار.

 

وفى السياق ذاته بدأت اللجنة المشكلة من قطاع مياه النيل وزارة البيئة ومحافظة أسوان فى التحقيق أمس الأحد مع مصنع لب الورق المتسبب فى تسرب بقعة الزيت لنهر النيل، على أن يتم رفع تقرير بنتائج التحقيقات لوزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد بهاء الدين لرفعه لرئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل وكان الدكتور محمد بهاء الدين قد أصدر توجيهاته إلى قطاع مياه النيل لإجراء تحقيق فورى فى المتسبب فى تسرب بقعة الزيت لنهر النيل ولمنع تكرار ذلك مرة أخري.

 

من ناحية أخرى أكد الدكتور بهاء الدين فى تصريح له أمس أنه قد تم اتخاذ جميع الإجراءات لضمان سلامة مياه الشرب للمناطق التى ظهرت بها بقعة الزيت.

 

وأشار إلى أن جميع محطات مياه الشرب بمحافظة الأقصر وأسوان تعمل بكامل طاقتها دون توقف لتوافر مياه الشرب لأهالى محافظتى أسوان والأقصر بالقدر الكافي.

 

وفى ذات السياق توجه الدكتور مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة إلى مدينة الأقصر فى زيارة مفاجئة وذلك للقيام بالمتابعة الميدانية والوقوف على أهم ما تم من إجراءات للسيطرة على البقعة الزيتية فى نهر النيل، حيث قام الوزير بالانتقال على رأس فريق متخصص فى مكافحة تلوث الزيت يضم مهندسى الهيئة العامة للبترول وذلك فى إطار متابعة البقعة الزيتية فى مدينة إدفو والتى كانت قد وصلت لحدود محافظة الأقصر.

 

بواسطة لنشات شرطة البيئة والمسطحات حيث تم تقسيم مجموعات المكافحة إلى مجموعتين المجموعة الأولى تعمل بمدينة اسنا قبيل هويس اسنا لمكافحة السائل الزيتى وهو عبارة عن سولار تراكم على ورد النيل بصورة كبيرة والمجموعة الثانية فى المنطقة بين مدينة الأقصر ومحافظة قنا.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss