صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

وزير البيئة يكشف أسباب اقتراب أسماك القرش من الشواطئ المصرية

20 يوليو 2016



كتب - محمد خضير

كشف الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الوزارة تدرس ظهور الحيتان فى الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن الحيتان موطنها البحر الأبيض المتوسط، وهناك 19 نوعًا من الحيتان.
وأوضح الدكتور فهمى خلال حواره مع الإعلامى خالد صلاح ببرنامج «على هوى مصر» على قناة «النهار وان» أمس الأول أن الحيتان يمكنها الوجود فى الشاطئ المصرية مع الدلافين، وهى ليست خطرة على الإنسان، ما عدا الحوت الأزرق الذى لا يوجد إلا فى المحيطات، قائلًا: «حوت مارينا مبياكلشى بنى آدمين، وأنا خايف عليه من شر الناس».
وأشار فهمى إلى أن الحوت الذى ظهر فى مارينا يعد ثانى أكبر حوت فى العالم، لافتًا إلى أن الحوت البالغ النمو يصل طوله فى الإناث إلى 25 مترًا، ويصل وزنه 70 طنًا، أما البالغ فى الذكور يصل طوله 18 مترًا، كما يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة، ولا يوجد له أسنان، والفك السفلى أكبر من الفك العلوى.
كما كشف الدكتور فهمى أن التغيرات المناخية لها دور كبير فى ظهور سمك القرش فى بعض المناطق التى ظهرت بها خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن ظهور سمك القرش فى الفترة الأخيرة لها توابع على رأسها التزاوج وهذا يتزامن مع الوقت الحالى.
وأوضح وزير البيئة: إن الصيد الجائر والممارسات الخاطئة من قبل الناس من خلال العوم فى المناطق العميقة والصيد بالخيط الذى يستخدم فيه دماء ذات رائحة نافذة تجذب أسماك القرش، وتظفير المياه من خلال رمى أمعاء الأسماك فى المياه يوسع دائرة وجود القرش فى المنطقة والتواجد على الشواطئ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss