صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

18 يوليو 2016



■ فى تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس المقبل الموافق ٢١ يوليو ٢٠١٦ يقيم اتيليه القاهرة أمسية شعرية للشاعر المصرى المهجرى سيد جودة. سيقرأ جودة فى الأمسية قصائد من ديوانه الرابع «فى هدأة الليل» الذى صدر له مؤخرًا باللغة العربية والإنجليزية فى هونج كونج، كما سيتحدث عن روايته الثانية باللغة الإنجليزية «بوابه مغلقة» التى صدرت أيضًا فى هونج كونج العام الماضى وأثارت ضجة لكونها الرواية الأولى التى تتناول مظاهرات الطلبة فى ميدان تيان آن مين عام ١٩٨٩. غلاف الدواوين ورسومه الداخلية وغلاف الرواية من إبداع الفنان ممدوح القصيفي. جديرٌ بالذكر أنَّ الشاعر سيد جودة مقيم فى هونج كونج منذ عام ١٩٩٢ وصدر له خلال العام الماضى أعماله الشعرية الكاملة مترجمة إلى اللغة الصينية. مسيرة جودة الكتابية تضم ثلاثة عشر كتابًا ما بين شعر ورواية وترجمة باللغات العربية والإنجليزية والصينية. ترجمت قصائده إلى العديد من اللغات كما شارك فى العديد من المهرجانات الشعرية والمؤتمرات الأكاديمية حول العالم. جودة حاصل على شهادة الدكتوراه فى الأدب المقارن من جامعة سيتى يونيفرسيتى فى هونج كونج ويدرس الأدب المقارن بشكل غير دائم كما يشرف على موقع أدبى باسم الندوة العربية يحرره بخمس لغات.
من أجواء الديوان: إذا ما تدثر بالموت قلبى وأغمض عينيه مستسلماً هل عليه غبارٌ إذا نام قبل الأوان ِ وقبل الأوان صحا ؟ هل يضير غبارُ الطريق ِ قلوباً قد اختارت الشوك تاجاً وهل يوضع الشوكُ إلا على هامةٍ ترفض الانحناءَ؟ وهل يأسف الشمعُ إنْ سلب الدمعُ منهُ الحياة َ ليمنحها عاشقاً فى الظلام ِ؟ وهل يشتكى الميْتُ قلة زادٍ وطول طريق ٍ وبحراً من الليل ِ ضلَّ المهاجرُ فيهِ فنامَ على موجةٍ لا تردُّ السلامَ وحين صحا كان ميْتاً!.
■ فى تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم السبت المقبل الموافق 23 يوليو تستضيف مكتبة (أ) فرع كفر عبده بالإسكندرية، حفل توقيع ومناقشة ديوان «كلام بالوقة» للشاعر أحمد شبكة، ويعد هذا الاحتفال هو الثانى بعد حفل التوقيع الأول فى أبريل الماضى فى مكتبة مصر العامة بالجيزة.
 الديوان صادر عن دار تشكيل للنشر والتوزيع فى أبريل 2016، وصمم الغلاف الفنان الكبير وليد طاهر. يدير الندوة الشاعر السكندرى محمد السيد، ويناقش الديوان الشاعر والناقد الكبير حسام حسين. الديوان هو الثالث لشبكة بعد ديوان «عصير قصب» الصادر عام 2014، وديوان « شيش دو» الصادر فى العام الماضي، ويحمل الديوان عنوانا فرعيا هو «توثيق الحلم».
■ فى تمام الساعة الحادية عشرة صباح يوم الاثنين الموافق 25 يوليو تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الأستاذ د.شريف شاهين ندوة بعنوان «ستون عامًا على تأميم قناة السويس» وذلك فى قاعة على مبارك بمبنى دار الكتب المصرية بكورنيش النيل رملة بولاق. تبدأ الندوة بالكلمات الافتتاحية لرئيس الهيئة و د.لطيفة سالم. أما الجلسة الأولى التى تستمر من الحادية عشرة والنصف صباحا إلى الواحدة ونصف ظهرًا فيتحدث فيها: د.فطين فريد عن السوفييت والتأميم، و د.وجيه عتيق ويتناول فيها موقف ألمانيا الاتحادية من التأميم، أما د.حسين السيد فيتناول رد فعل لبنان بعد التأميم، بينما تتحدث د.إيمان عامر عن أزمة المرشدين بالقناة.
أما الجلسة الثانية التى تستمر من الساعة الثانية حتى الرابعة عصرًا فيتحدث فيها كل من: د.جمال شقرة الذى يتناول إدارة عبد الناصر لأزمة السويس،
و د.لطيفة سالم وتتناول المشهد الأخير لأزمة قناة السويس، كما يتحدث الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن عن صدى التأميم على الدراما.
■ خلال الفترة من ٢٥ يوليو إلى ١٥ أغسطس ٢٠١٦ تنظم «مدرار للفنون المعاصرة « بمقرها ورشة فنية تستهدف الفنانين البصريين الممارسين والشباب صناع الأفلام، ولا يشترط الخبرة أو أعمال سابقة فى مجال فنون الفيديو حيث سيتم اختيار ٥ مشاريع للإنتاج خلال الورشة، على أن يتم تنفيذهم تحت إشراف مدربى الورشة.
تتضمن الورشة ١٠ محاضرات مكثفة بشكل يومي، يديرها يديرها الفنان لويس هيندرسون والمخرج مروان عمارة معًا. سوف يناقش خلالها المشروعات المختارة والعمل على تطويرها وتنفيذهما، ومنها بعض الجلسات التقنية عن المونتاج والسينماتوغرافيا والرسوم المتحركة والإنتاج. تدار الجلسات باللغتين العربية والانجليزية.
■ يصدر قريبًا عن دار زحمة كُتاب للنشر والتوزيع ديوان شعر بالعامية المصرية  للشاعر الشاب خالد الحداد»عبقرينو عاب قرينه»، يتضمن الديوان حوالى 40 قصيدة يتحدث الشاعر من خلالهم عن الإنسان والواقع كما تلعب الفانتازيا دور كبير بين كلماته التى يدعو الناس من خلالها أن تسافر عبر الأحلام.
■ عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدرت مؤخرا الرواية الساخرة «ليلة طين - من مذكرات فلاتى تائب» للروائى والسيناريست محمد حنفى نصر. الرواية تقع فى 140 صفحة من القطع المتوسط، كاريكاتير وتصميم الغلاف: للفنان هانى شمس.
وقد جاء فى تقديم الكتاب: «ليلة طين- من مذكرات فلاتى تائب» كتاب ساخر للقراءة فقط، ولا ينصح بمحاولة تقليده أو تطبيق ما جاء به ؛ وخصوصًا للأزواج والمقبلين على الزواج، وفى حالة ما إذا خالف أحد القُرَّاء هذه التعليمات، فلا يحق له بأى حالٍ من الأحوال الرجوع على المؤلف، وإنما له فقط فى حالة الكسور أو اشتباه فى شرخ بالجمجمة من الدرجة الثانية أن يحصل على خصم ٢٠٪ بقسم الكسور والعظام بقصر العينى، وعقلك فى راسك تعرف خلاصك!.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss