صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

فتح باب الترشيح لـ«جائزة الإبداع العربى»

18 يوليو 2016



كتبت- سوزى شكرى


أعلنت  مؤسسة الفكر العربى عن فتح باب الترشيح لـ«جائزة الإبداع العربى» فى دورتها العاشرة للعام 2016، وجائزة أهم كتاب عربى الدورة السابعة 2016،  وذلك من خلال موقعها الإلكترونى، حيث تم طرح استمارة الاشتراك والشروط والمعاير وجهات الترشيح المتفق عليها ليكون آخر موعد لقبول الأعمال المرشَّحة هو 31 يوليو 2016، بالنسبة «الجائزة الإبداع العربى» يحصل الفائز فى كل مجال من مجالات الجائزة على خمس وعشرين ألف دولار أمريكى، بالإضافة إلى براءة الجائزة وشهادة تقدير، أما جائزة «أهم كتاب عربى» فهى جائزة نقديّة بقيمة خمسين ألف دولار أميركي، فضلاً عن درع الجائزة وشهادة التقدير.
وتهدف الجوائز إلى تحفيز مناخ الإبداع وتنافس المبدعين العرب فى المجالات العلميّة والأدبية والفنية، ونشر ثقافة الإبداع فى المجتمع العربى وإبراز دورها فى التنمية تشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم، تقدم «جائزة الإبداع العربى» المسابقة فى سبع مجالات إبداعية، الإبداع العلمى، الإبداع التقنى، الإبداع الاقتصادى، الإبداع المجتمعى، الإبداع الإعلامى، الإبداع الأدبى.
 جهات ترشيح الجائزة هى المؤسسات والمنظمات العربية الحكومية والأهلية، والمؤسسات العلمية والأكاديمية والثقافية والإعلامية، الهيئة الاستشارية لمؤسسة الفكر العربي. ويفضل ألا يكون العمل المرشّح قد نال جائزة سابقة من أيّ جهة أخرى وأن يكون للعمل الإبداعى المرشّح ارتباطٌ بقضايا التنمية وأهدافها.
ومن بين شروط الترشيح لجائزة الإبداع العربى يُفضَّل أن يكون المرشَّحون من الشباب دون 45 عاماً، أن يكون العمل المرشَّح قد قدّم ابتكاراً جديداً، أو حلاًّ لمسألةٍ ما، أو تميزاً بموهبة ما، حقق إنجازاً غير مسبوقٍ ذا طابعٍ إنمائى فى مجال ترشيحه، يُفضَّل ألاّ يكون العمل المرشَّح قد سبق ونال تقديراً أو جائزةً من أى جهةٍ أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى فى العام نفسه، يُفضَّل ألاّ يكون قد مضى على إنجاز العمل المرشَّح أو نشره أكثر من 4 سنوات، وغيرها من الشروط.  
أما جائزة «أهم كتاب عربى» تهدف إلى تسليط الضوء على الكتاب الذى يمتاز بقيمةٍ فكريّة كبرى، ويُعالج بعمقٍ وجديّة وشموليّة إحدى القضايا الأكثر إلحاحاً فى الفضاء الثقافيّ العربيّ، فى واحدٍ أو أكثر من المجالات المعرفيّة المختلفة، ويُعلى من الفكر النقديّ الحرّ والمسئول، ويُسهم فى التوعية والتنوير والتنمية، ويعزّز قيم الانفتاح والحوار بين الثقافات والأديان، ويَلقى تجاوباً من القرّاء، وتقديراً من النقّاد
 ومن بين شروط الجائزة، أن يكون الكتاب المرشَّح للجائزة قد صدر خلال العام 2015 يُفضَّل ألاّ يكون العمل المرشَّح قد سبق ونال تقديراً أو جائزةً من أيّ جهةٍ أخرى، أو أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى فى العام نفسه، يمكن لصاحب العمل المرشَّح أن يُقدّم ترشيحه بصفةٍ فرديّة. وتحتفظ المؤسّسة بحقّ طلب أى معلومات أو وثائق إضافيّة أو رسائل توصية أو غيرها فى مرحلة تقييم الأعمال المرشّحة. فى ما خصّ الأعمال المرشّحة التى يتشارك فى إعدادها أو تأليفها أكثر من شخص واحد، ينبغى إرفاق الملفّ بكتاب من الأشخاص المُشاركين يُفيد بتنازلهم للمرشّح أو بتفويضه للتقدُّم للجائزة بالنيابة عنهم تُستبعد الكتب المنشورة إلكترونيّاً. يُفضَّل أن يكون للعمل المرشَّح ارتباطٌ بقضايا التنمية العربيّة وأهدافها وشروط أخرى منشورة الموقع المؤسسة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مصر الحديثة.. بناء الإنساء يبدأ من القضاء على الجهل والمرض

Facebook twitter rss