صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مستشفيات التكامل تشعل الجدل بلجنة «الصحة»

18 يوليو 2016



كتبت ـ فريدة محمد

 

أشعلت مستشفيات التكامل جدلًا مثيرًا داخل لجنة الصحة بمجلس النواب أمس، حيث طالب الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بضروة مشاركة الدولة ومجلس النواب فى تطوير مستشفيات التكامل على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن هذا الملف يمثل خدمة صحية جيدة، قائلاً: إن هذا الملف «خايف منه».
وقال عماد الدين: «لم أعرف  أى حاجة عن موضوع مستشفيات التكامل منذ أن حضرت إلى الوزارة»، مشيرًا إلى أن عدد المستشفيات وصل إلى 500 مستشفى، مضيفًا: «حصل فيهم تضارب وجزء منهم طلع لهم قرارات إزالة»، لافتًا إلى أنه أصيب بصدمة زى كل الناس ما جلها صدمة وتم دراسة الملف مع رئيس مجلس الوزراء وتم عرضه على الرقابة الإدارية ووصل الأمر عرضه على الأمن القومى وبدأنا نعمل دراسة وإحصائية حول مستشفيات التكامل.
وأضاف وزير الصحة أنه تم إنشاء إدارة للمتابعة لمستشفيات التكامل على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن رئيس الوزراء طلب منى عرض أزمة مستشفيات التكامل على مجلس الوزراء على ألا تكون وزارة الصحة هى المنوطة لوحدها فى هذا الموضوع وتمت مخاطبة وزارة الاستثمار والقوات المسلحة والداخلية لحل الأزمة.
 وأكد عماد الدين أن مستشفيات التكامل تركة قديمة وتركها لوضعها الحالى حاجة تحزن، وهنا رد النائب مجدى مرشد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: «لو كانت هذه المستشفيات تعمل لتم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بسهولة». 
وقال النائب هيثم الحريرى: نعانى من سوء الإدارة وهذه حكومة فاشلة وتضعنا فى المصيدة ولدينا كفاءات، مشيرًا على ضرورة أن يشارك البرلمان الوزارة فى الإدارة رافضًا الشراكة مع القطاع الخاص فى مجالات الصحة والتعليم.
وأضاف خالد هلال عضو لجنة الصحة أن هناك سوء إدارة فى مصر وأن موضوع مستشفيات التكامل بسيط جدًا وهناك مشاكل كبيرة لم نعيرها أى اهتمام، مطالبًا بأن تكون مستشفيات التكامل تحت إدارة وزارة الصحة وضرورة إبعاد القطاع الخاص عن الاستثمار فى الصحة من أجل بناء منظومة طبية صحيحة.
وقال هلال موجهًا حديثه لوزير الصحة: «أعرف أن لديك توجه لخصخصة قطاع الصحة وإدخال القطاع الخاص فى المنظومة»، فرد وزير الصحة معقبًا: «ليس لدى أى توجه لخصخصة قطاع الصحة على الإطلاق».. كما أعترض عدد من أعضاء لجنة الصحة على إسناد مستشفيات التكامل إلى الوزرات الأخرى أو للقطاع الخاص وبخاصة النائبه هالة أبو حشيش، مؤكدة أن الذين سوف يديرون هذه المستشفيات أطباء مصريون وإدارتها من خلال وزارة الصحة.. أما الدكتور أيمن أبوالعلا عضو اللجنة، فقال: أننا بصدد إصدار قانون الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أنه يرفض أن يبحث عن مستشفيات التكامل الأن، قائلاً: «لابد أن تتبنى معنا قانون الرعاية الصحية».
وقال أبوالعلا: أنه يجب أن يتم استغلال الـ9 مليار جنيه المخصصة للتأمين الصحى الشامل، مطالبًا بتحسين إداة المستشفيات، قائلاً أن المشكلة ليست مشكلة مستشفيات التكامل، وقال الوزير طرحت ٦ سيناريوهات ولا يوجد أى توجه أو ميول مسبقة للحكومة..  وأضاف أبوالعلا أن هناك 95 مستشفى للتكامل غير مستغلة على الإطلاق ويتم إستغلالها استغلال سىء فهناك بعض المستشفيات بها حضانات أطفال وعلاج الفيروسات وغسيل الكلى، مشيرًا إلى أنها غير مستغلة بشكل صحيح.
ولفت أبوالعلا خلال اجتماع لجنة الصحة إلى أن بعض المستشفيات التكامل يتم استغلالها علاج طبيعى،  قائلاً: «طب جئنا لقيانها كده»، مضيفًا أن بعض المراكز فى المحافظات ليس بها تأمين صحى، مشيرًا إلى أنه سيتم تحويل 24 مستشفى من مستشفيات التكامل للتأمين الصحى ويتم تجهيزهم حاليًا على أكمل وجه.
ومن جانبه اعترفت الدكتورة حكمت محمد مسئول المكتب الفنى لوزير الصحة أن مستشفيات التكامل تقوم بتقديم خدمات صحية بسيطة منها التطعيمات والوقاية من الأمراض من خلال العيادات الخارجية، مشيره إلى أنها تبلغ 514 مستشفى على مستوى الجمهورية.
ولفتت د. حكمت خلال اجتماع لجنة الصحة إلى أن المستوى الثانى الذى تقدمه هذه المستشفيات مستوى متوسط من الرعاية الصحية، فيما أن المستوى الثالث عبارة عن أجهزة عالية وأطباء متخصصين وتخدم أكبر عدد من المواطنين. 
وقالت مسئول المكتب الفنى: أنه لا يوجد مستشفيات للتكامل فى القاهرة والبحر الأحمر، مشيرة إلى أن هناك سوء توزيع لهذه المستشفيات، قائلة: أنه تم إزالة 9 مستشفيات خلال الفترة الماضية، لافته إلى أن هناك 76 مستشفى من مستشفيات التكامل مستغلة فى طب الأسرة والبعض الآخر لعلاج الإدمان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss