صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الكهرباء: رفع الدعم تدريجيا حتى عام 2022 ونأمل تغطية احتياجاتنا دون تحقيق أرباح

17 يوليو 2016



كتب ـ سامى عبدالرحمن


أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الكهرباء فى مصر مدعمة بشكل كبير جدا.
وقال الوزير فى تصريحات خاصة انه يتم بيع الكهرباء بنصف تكلفة إنتاجها لذلك تم وضع جدول لرفع الدعم وزيادة الاسعار خلال السنوات القادمة مع عدم الاقتراب من اول ثلاث شرائح.
وأضاف: إن الكيلووات الواحد يتم إنتاجه بسعر 60 قرشا ويتم بيعه بـ23 قرشا.
وفى السياق ذاته أعلن مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انه سيتم إعلان خطة رفع الدعم تدريجياً عن الكهرباء خلال أيام بعد إقرارها فى مجلس الوزراء.
وقال المسئول إن الوزارة أعدت أكثر من سيناريو لرفع الدعم تدريجياً لمواكبة ارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الطاقة وتغطية احتياجات الوزارة لتحديث شبكات النقل والتوزيع لكن فى كل السيناريوهات لن يرفع الدعم بشكل كامل قبل عام 2022.
وأضاف: إن الدعم السنوى الذى تتحمله الموازنة فى قطاع الكهرباء يصل إلى 39 مليار جنيه.. وأن من يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات سيحاسب على سعر الكيلو وات الأقرب لسعر التكلفة الفعلية التى تتحملها الدولة مشيراً إلى أن وزارة الكهرباء لا تسعى لتحقيق أرباح ولكنها تسعى لتغطية احتياجاتها.
وكان منذ عامين اقر مجلس الوزراء رفع الدعم تدريجيًا عن أسعار الكهرباء حتى عام 2019  مع ثبات أسعار الشرائح الثلاث الأولى: الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات ستكون 7.5 قروش للكيلو وات والشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 14.5 قرش للكيلو وات والشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلو وات 16 قرشا للكيلو وات.
أما الزيادة المقررة لباقى الشرائح طبقًا لجدول رفع الدعم والتى يتم تطبيقها مع فاتورة أغسطس على الشرائح من الثالثة وحتى السابعة كالتالى: الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات سيكون 35 قرشا للكيلو وات والخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات سيكون 44 قرشا لكل كيلو وات والشريحة السادسة 651 إلى ألف كيلو وات 71 قرشا لكل كيلو وات والشريحة السابعة أعلى من 1000 كيلو وات 81 قرشا للكيلو وات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
«المالية» تعيد الكمبيوتر والصابون إلى عباءة الدولار الجمركى
«شيكابالا» يشعل أزمة جديدة بين الزمالك والاتحاد

Facebook twitter rss