صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

القاهرة تستقبل «سولار إمبالس 2» باحتفالية رسمية

14 يوليو 2016



كتب - أحمد سند


وصلت «سولار إمبالس 2»، الطائرة الأولى من نوعها التى تخوض رحلة جوية حول العالم دون قطرة وقود واحدة بالاعتماد الكامل على الطاقة الشمسية، إلى مطار القاهرة الدولى صباح أمس، قادمة من إشبيلية بإسبانيا، فى رحلة تابعها الملايين عبر أنحاء العالم.
وحلّقت الطائرة «سولار إمبالس 2» ، قبل وصولها، فوق أهرامات الجيزة، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعى صورًا للطائرة فوق الأهرامات فى أكثر من موقع، الأمر الذى عكس اهتمامًا واسعًا لدى المصريين بمتابعة الرحلة وتوثيق هذه اللحظة التى وصفها بعضهم بـ«التاريخية».
وتواصلت على صفحة الطائرة بموقع التدوينات الصغيرة «تويتر» صور وتعليقات المتابعين للرحلة الأكثر إثارة، تلك الصفحة التى دشنت الهاشتاج «من أجل مستقبل نظيف» ودعت رواد الموقع لتبادل معلوماتهم وتعليقاتهم به.
وبمجرد وصولها أرض مهبط مطار القاهرة الدولى، كانت الطائرة على موعد مع حفل أقامته وزارة الطيران المدنى لاستقبالها فى صالة «٤» المخصصة للطائرات الخاصة برعاية  وزير الطيران المدنى المصرى شريف فتحى الذى كان فى استقبالها وإلى جانبه خالد فهمى وزير البيئة وسفيرى الامارات و ويسرا بجمهورية مصر العربية وقيادات وزارة الطيران ولفيف من الشخصيات المهمة، بالإضافة إلى عدد من الخبراء الإقليميين والدوليين فى مجال الطيران المدني، وعدد كبير من الإعلاميين والصحفيين المحليين والعالميين،  إلى جانب  فريق عمل الطائرة والذى يضم 65 فرداً.
وحرصت سلطات مطار القاهرة الدولى على تخصيص سيارة إسعاف مجهزة طبيا، وفريق طبى كان فى استقبال الطائرة.
وأكد شريف فتحى وزير الطيران المدنى فى مؤتمر صحفى عقده بمناسبة وصول الطائرة «سولار إمبالس 2» لمطار القاهرة  وذلك بحضور قائد الطائرة والفريق الفنى المصاحب له فضلا عن لفيف من الشخصيات المهمة وعدد من الخبراء الإقليميين والدوليين فى مجال الطيران المدنى  «لقد التقيت منذ نحو 13 سنة الطيارين السويسريين بيرتران بيكار وأندريه بورشبرج فى مقر الاتحاد الدولى للنقل الجوى (الإياتا) فى جنيف حيث كانا يقومان بعرض الفكرة، وتمنى لهما الجميع التوفيق بسبب صعوبة هذا العمل الذى يحتاج إلى تكنولوجيا وتمويل».
ولفت إلى أن مشروع «سولار إمبالس» يحظى بدعم العديد من الحكومات والمؤسسات على مستوى العالم ويعتبر هبوطها فى أى مطار حدثا مهمًا يروج له عالميا بشكل كبير ويجعل الدولة المستقبلة للطائرة جزءا من تاريخ تطوير صناعة الطيران المدنى فى العالم .
أضاف فتحى أن الطائرة تمثل مستقبل الطيران النظيف فى العالم، فهى طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وهى فى مرحلة تطوير وتحديث دائم، حيث يعد هذا النموذج هو النموذج الثانى المعدل من الطائرة، ويتجه العالم الحديث إلى الاعتماد على التكنولوجيا النظيفة بغرض تقليل استهلاك الطاقة العالمية وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وتحسين الحياة المعيشية

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss