صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«لجنة بحث أزمة ريجينى» تدعو «الداخلية والمخابرات والخارجية» لاجتماع الاثنين المقبل

14 يوليو 2016



كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت


تواصل اللجنة الثلاثية المشتركة من حقوق الانسان والعلاقات الخارجية والدفاع و الأمن القومى اجتماعها لبحث ازمة مقتل الباحث الايطالى ريجينى، وذلك عقب القرارات التصعيدية التى اتخذها مجلس الشيوخ الايطالى بوقف تصدير قطع غيار الطائرات الـF 16 لمصر ويأتى ذلك بعد الاجتماع الذى عقدته أمس.
وقال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الأمن القومى واللجنة المشتركة من مكتب لجنة حقوق الانسان والخارجية: إن اللجنة المشتركة هى لجنة ازمة تهدف لاحتواء ملف قضية ريجينى وتداعياتها،مستخدمين فى ذلك الدبلوماسية البرلمانية.
واشار - عقب الاجتماع الثلاثى المشترك - الى أن هذا الاجتماع تنسيقى وتمهيدى لاجتماع موسع سيعقد يوم الاثنين المقبل بحضور ممثلين عن وزارت الداخلية والخارجية والنيابة العامة والمخابرات العامة لاستجلاء كل حقائق وما وصل اليه التحقيق والمقترحات التى من الممكن أن تدعم حل الازمة.
وسوف تعد اللجنة تقريرا عقب الاجتماع ترفعه للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، مؤكداً عمق العلاقات بين مصر وإيطاليا، مستبعداً حدوث تصادم أو دبلوماسية خشنة.
وأوضح أن إيطاليا دولة ذات سيادة ومن حقها أن تتخذ القرار الذى تراه ونحاول أن نثنيها على هذا قرار وقف مد مصر بقطع غيار طائرات اف ١٦، ولكن هذا لا يعنى أن مصر ليس أمامها بدائل بل امامنا عدد من البدائل.
واشار بعد الاستماع للجهات إلى أنه من الممكن بلورة عدد من التوصيات النهائية منها تشكيل وفد من اللجنة المشتركة التى تضم لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى وحقوقه الانسان لزيارة مجلس الشيوخ الايطالى.
وحول ما تردد عن سحب إيطاليا لسفيرها من مصر كخطوة تصعيدية جديدة أكد عامر أن إيطاليا لم تسحب سفيرها ولكنها استدعته للتشاور لافتا الى أن اللجنة التى تم تشكيلها من قبل رئيس المجلس لبحث الازمة استعانت بأستاذ قانون دولى للاستفادة من خبراته فى التعامل مع تلك الازمة.
واضاف إن إيطاليا مطلبها الوحيد هو معرفة الحقيقة الكاملة حول مقتل الباحث ريجينى مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث مع الرئيس الايطالى وتعهد بمد إيطاليا بجميع المعلومات اللازمة بعد الانتهاء من التحقيقات التى تجريها مصر.
واوضح عامر أن الحكومة المصرية تتعامل بشفافية كبيرة مع الازمة حيث حضر للقاهرة فى ٧ مايو الماضى وفد إيطالى للمشاركة فى التحقيقات التى تجرى بشأن تلك القضية وأكدوا بعد عودتهم لروما أن الحكومة المصرية وجهات التحقيق لبت كل مطالبهم.
قال عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الانسان إن اجتماع اللجنة ناقش قرارات مجلس الشيوخ الايطالى للتخفيف من حدة الأزمة الحالية حتى لا تتحول الأزمة لشبه كارثة مؤكدا انه لابد من دور شعبى قوى لبحث تلك الاشكالية.
وأضاف مخاليف عقب اجتماع اللجنة الثلاثية انه تم طرح فكرة إرسال وفد لمجلس الشيوخ الايطالى لبحث الأزمة معهم والتعرف على طبيعة مطالبهم مشيرا إلى أن بعض الاعضاء طالبوا بضرورة التعامل بندية مع ايطاليا لان التعامل بتلك الطريقة سيدفعهم لاتخاذ قرارات اخرى مليئة بالتهديد والوعيد مشيرا إلى أن ايطاليا سحبت سفيرها وادعت انها ستعين سفيراً جديداً ولم تقم بذلك حتى الآن.
وأضاف مخاليف اننا نحتاج للبحث عن حلول غير تقليدية لمواجهة تلك الازمة خاصة أن هناك العديد من اوجه التعاون المشترك مع ايطاليا قائلا لابد أن نكسب وقتاً خاصة أنه لا يمكن أن تكون هناك حلول جذرية.
قال اللواء حمدى بخيت عضو لجنة الدفاع والامن القومى بمجلس النواب أن الاجتماع المشترك للجان العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى وحقوق الانسان ناقش أزمة مقتل الشاب الايطالى فى مصر جوليو ريجينى وتداعياتها الاخيرة بقرار البرلمان الإيطالى بوقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية.
وأضاف إن قضية ريجينى بدأت امنيا ثم اخذت تحركاً سياسى للتأثير على النواحى العسكرية وهى محاولات للضغط على مصر وسوف تتحرك اللجان البرلمانية فى جميع الاتجاهات ومع كل الاطراف بما فيها البرلمانات الاوروبية والبرلمان الايطالى.
وأضاف بخيت انه تم الاتفاق ايضا على استخدام الدبلوماسية الشعبية حيث إن الزيارات الشخصية لها ثقل سياسى والعلاقات المتميزة بالجانب الايطالى.
وقال بخيت إن التصعيد من جانب مصر تجاه ايطاليا لن يكون فى مصلحتنا فى المرحلة الحالية وليس لدينا أوراق كافية للضغط على ايطاليا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss