صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..ويكثف زياراته لـ«أوروبا» لتوضيح صورة مصر الحقيقية

13 يوليو 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


بدأ مجلس النواب زيارات مكثفة للخارج بهدف تصحيح الصورة أمام الدول الأخرى عن حقيقة الأوضاع فى مصر والرد على التحركات التى اتخذتها بعض الدول ضد القاهرة مؤخرًا.
وزار الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب روسيا أمس على رأس وفد برلمانى حيث يلتقى رئيس المجلس مع أعضاء البرلمان الروسى.
وأكد أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب وعضو الوفد الذى سافر إلى روسيا، أن زيارة وفد البرلمان لموسكو جاءت تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب الروسى «الدوما» سيرجى ناريشكين التى طرحها منذ أشهر عدة  أثناء زيارة الرئيس بوتين لمصر.
وأشار هيكل إلى أنه سيتم مناقشة 5 ملفات أثناء الزيارة وفى مقدمتها ملف الطاقة وتشغيل مفاعل الضبعة النووى والسياحة وارتباطها بتوقف ملف الطيران بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء، بالإضافة إلى ضرورة توطيد العلاقات الروسية من أهم أهداف الزيارة.
فى السياق ذاته سافر وفد برلمانى إلى إيطاليا لبحث عودة العلاقات بين القاهرة وروما بعد أزمة تصعيد البرلمان الإيطالى ضد مصر على خلفية مقتل الطالب ريجينى.
كما عقدت أمس 3 لجان نوعية بمجلس النواب هى الدفاع والأمن القومى والعلاقات الخارجية وحقوق الإنسان اجتماعًا تنسيقيًا لمناقشة أبعاد وتطور قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى فى القاهرة.
وجاء الاجتماع بناء على تعليمات الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب فى أطار دور الدبلوماسية البرلمانية لإنهاء الأزمة.. وأكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الأمن القومى أن الاجتماع سيعقبه فى الأسبوع المقبل اجتماع موسع بحضور عدد من المسئولين للوصول إلى قرار بشأن تحركات البرلمان لمواجهة تداعيات الأزمة.
واستبعد عامر اللجوء للصدام أو العنف فى التعامل مع إيطاليا للرد على ما اتخذه البرلمان الإيطالى من إجراءات تصعيدية ضد مصر.
ولفت عامر إلى أن البرلمان يتمسك بالدبلوماسية البرلمانية فى إنهاء الأزمة بعيدًا عن أى صدام، مضيفًا: تربطنا بإيطاليا علاقات قوية ولا يجب أن نعطى الفرصة لأحد أن ينال من هذه العلاقة، لاسيما وأن إيطاليا من الدول التى تفهمت ثورة 30 يونيو منذ إندلاعها.
وأكد رئيس لجنة الأمن القومى أن الاجتماع التنسيقى بمشاركة 3 لجان نوعية هى  الدفاع والأمن القومى وحقوق الإنسان والعلاقات الخارجية وذلك لوضع خطة للعمل للخروج من هذه الأزمة بعيدًا عن التصعيد.
ومن جهته رفض النائب فايز بركات التعامل بنفس طريقة روما ضد مصر على خلفية مقتل الشاب الإيطالى وقرارها الأخير بشأن مصر، مشيرًا إلى أن القرارات المتسرعة التى اتخذتها إيطاليا اعتمدت على التعاطف مع مقتل الشاب الإيطالى، ولم تقم فيها بإعمال العقل، مطالبًا بضبط النفس والسعى نحو إيجاد مخرج حقيقى للأزمة، لافتًا إلى أن زيارة السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان إلى إيطاليا هى خطوة جيدة على طريق إنهاء الأزمة.
بينما أكد اللواء دكتور مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب وعضو الوفد البرلمانى الموجود فى إيطاليا، أن الوفد اعتذر عن حضور محاضرة عن مكافحة الإرهاب والتى أقيمت أمس على هامش اجتماعات هيئة المكتب للجمعية الأورو متوسطية.
وأوضح الشريف أن هذه الفعالية نظمها البرلمان الإيطالى وأن عدم حضور الوفد المصرى لها كان رسالة للبرلمان الإيطالى باستياء الوفد المصرى من قرار حظر تصدير قطع غيار الطائرات، والتى تستخدمها مصر فى حربها ضد الإرهاب فى حين أنه ينظم محاضرات عن مكافحة الإرهاب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss