صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

دينا: لم أسئ لـ«آل البيت» والأغنية مسئولية المخرج والمنتج

30 اكتوبر 2012

حوار : غادة طلعت




هجوم شديد تعرض له صناع فيلم «عبده موته» الذى يتم عرضه حاليًا فى دور العرض السينمائى بسبب اتهامه بالإساءة لأهل البيت واستفزاز الشيعة وذلك بعد عرض برومو الفيلم الذى يتضمن مشاهد لرقصات دينا وباقى أبطال الفيلم على أغنية «يا طهرة يا أم الحسن والحسين» مما اعتبره البعض إساءة مؤكدة أن الراقصات يرقصن عليها منذ زمن وتبرر موقفها بأن المخرج والمنتج من يختاران أغانى الفيلم.

■ فى البداية كيف وجدتى الهجوم الذى تعرضتى له بسبب رقصك على أغنية «يا طهره» فى فيلم «عبده موته»؟

- لم أفهم سر هذا الهجوم ولم أعرف مصدره ولكن هى أغنية معروفة جدًا ويتم الرقص عليها منذ سنوات عديدة وليست جديدة كما يظن البعض.

■ ولكن الأزمة زادت لأنها مستخدمة فى فيلم ترقص فيه دينا؟

- هذه الأغنية لم يتم كتابتها لأرقص عليها وكما أوضحت طوال عمرى أجد الجميع يرقصون عليها فلماذا كل هذا الهجوم ، فى الوقت الحالى فى الحقيقة شعرت بصدمة عندما فوجئت بكل هذه الضجة والهجوم الغريب علىّ وعلى الفيلم.

■ من الطبيعى أن يكون هناك هجومًا خاصة أن تتناول ابنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأحفاده «الحسن والحسين» وتقومين بالرقص على كلماتها؟

- الأغنية ليست عن آل بيت الرسول والحسن والحسين كما يتم تصويره من جانب من يهاجمنى سواء كانوا شيعة أو غير ذلك ولكن هى عن الحسد وهناك قصة معروفة لدينا جميعًا عندما يتم الاستشهاد بها للتأكيد على حقيقة الحسد وعندما تم وضع حجر بين الحسن والحسين ودخلت السيدة التى اشتهرت بالحسد وقامت بالنظر للحجر فانقسم والمقصود هنا الإشارة لمعنى الحسد وحقيقته.

■ من المعروف أن ذكر أهل البيت لهم احترامهم وليس من المنطقى الرقص عليه على غرار ما يحدث فى الأغانى العادية؟

- لم أسئ لأهل البيت ولن أقصد هذا أبدًا طوال حياتى وحتى الحديث عن الرقص الذى قدمته على هذه الأغنية فهو كان مختلفًا ولم ارتد بدلة رقص ولكن كان فستانًا طويلاً يغطى كل جسمى وصولا للأرض التى أقف عليها لهذا لا مجال للحديث عن بدلة رقص أو إساءة لأهل البيت لأن هذا الكلام ليس حقيقيًا على الإطلاق ومن يشاهد الفيلم والأغنية جيدًا يعرف أن هذا الكلام بعيد عن المبالغات والمزايدات غير الحقيقية هذا بجانب أن هناك أغنية بعنوان «الحسن والحسين» يتم الرقص عليها لمنتجات لحوم تستخدم فى الإعلانات لماذا لم يتم مهاجمتها؟

■ ولكن عندما اخترتى كلمات الأغنية لم تتوقعين الهجوم عليك؟

- ليس من صلاحياتى أن اختار كلمات الأغنية التى أرقص عليها فى مشهد من فيلم وهذا من اختصاص المخرج والمنتج وكل ما يقوله ويختاره المخرج أقوم بتنفيذه على الفور دون أن أفرض شروطى أو أطلب تغيير شىء أو تعديله لأنى فى الفيلم أكون مجرد ممثلة ومؤيدة أو حتى فنانة استعراضية لهذا لابد أن يتم توجيه هذه النوعية من الأسئلة للمخرج والمنتج وليس لى لأنى لست مسئولة عنها كما يظن البعض.

■ ولكن عندما وجدتى هذه الأغنية أثناء التصوير ألم تشعرين بالقلق؟

- فى الحقيقة لم أركز فى الكلمات ولم ألاحظ ما تحدث عنه البعض ولكن ما كان يشغلنى وقتها هو اللحن لهذا لم انتبه للكلمات ولم أعرف أنها سوف تغضب البعض كما حدث أو يدعى البعض.

■ ولكن المخرج إسماعيل فاروق اعترف بالخطأ واعتذر عن تقديمه هذه الاستعراضات على أغنية تتضمن ذكر أهل البيت؟

- لم أعرف هذا ولكن أقول له «برافو» لأن الاعتذار شىء جميل وشىء متحضر وأتمنى أن كل من يخطئ عندما يدرك هذا الخطأ يبادر بالاعتذار بسرعة.

■ ولكن ألم تفكرين فى الاعتذار؟

- لم أقصد الإساءة أبدًا ولم أر فيما قدمته ما يسيىء ولكن إذا شعر أحد بأن ما قدمته يتضمن إساءة أقول له على الفور «اعتذر» عما بدر وإن كان بدون قصد.

■ وهل قمتى بارتداء بدل رقص محتشمة لمراعاة التغير الذى شهده المجتمع من سيطرة الإسلاميين والإخوان؟

- ما تغير فى المجتمع لم يجعلنى أتغير تمامًا ولكن الأمر كله هو أن دورى فى الفيلم لراقصة درجة ثالثة فمن الطبيعى أن تكون البدل التى ترتديها مختلفة عن البدل التى ترتديها الراقصة دينا لأنها لا تشبهنى ولكن هى مجرد دور أقدمه ضمن مشاهد فيلم سينمائى.

■ وكيف تفسرين تحقيق الفيلم أعلى الإيرادات؟

- نعمة من الله وتوفيق أشكره عليه ودليل أن الناس تحبنى والحمد لله وهذا بالفعل ما حدث فى الموسم الماضى والذى حققت فى فيلم «شارع الهرم» أعلى الإيرادات وتفوق على كل الأفلام فى الموسم.. وكذلك الأمر حقق فيلم «عبده موته» إيرادات عالية وتخطى الـ2.5 مليون جنيه.

■ ولكن الفيلم متهم أنه يتناول العشوائيات بشكل مبالغ فيه؟

- هذا غير حقيقى هو ليس عن العشوائيات ولكن هو قصة تشبه الواقع الذى نعيشه كثيرًا وليس به أى مبالغات وعلى العكس ردود الأفعال حوله جميلة جدًا والدليل أيضًا الإيرادات.

إسماعيل فاروق

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss