صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

بالأمر المباشر.. الرى تدفع بأسطول من 20 حفارًا لمكافحة عودة ورد النيل

11 يوليو 2016



كتبت- ولاء حسين

  فى اطار مكافحة عودة ظاهرة انتشار ورد النيل بفرع رشيد أكد د. محمد عبد العاطى أن الوزارة قامت بإسناد عملية تطهير ونزع الحشائش بشمال فرع رشيد  عن طريق الأمر المباشر لشركة الرى للأشغال العامة التابعة للشركة القابضة للرى والصرف .. وقد قامت الشركة بالدفع بأسطول من المعدات والحفارات المحمولة على صنادل للسيطرة على الحشائش بشمال الفرع حيث بلغ عدد المعدات إلى 20 حفارًا محملًا على صندل وكذلك بإستخدام معدات الوزارة.. وذلك للحفاظ على مياه نهر النيل من الهدر والتلوث وحماية المجرى المائى من تداعيات نبات ورد النيل ، والمضى قدما فى رفع كفاءة التصرفات المائية المطلوبة لرى كافة المحاصيل الصيفية فى مختلف المحافظات شمال الدلتا وخاصة محافظات النهايات.
...أفاد عبد العاطى بأن الوزارة تقوم بصفة مستمرة طوال العام بتطهير مجرى الفرع من حشائش ونباتات ورد النيل وذلك من خلال المناقصات العامة وأعمال التشغيل الذاتى باستخدام معدات الوزارة، وذلك  بإجمالى تكلفة 8 ملايين جنيه سنوياً.. حيث تقوم الوزارة حالياً بتنفيذ أعمال التطهير اللازمة بجنوب فرع رشيد عن طريق مقاولى القطاع الخاص وكذلك باستخدام معدات الوزارة  ويعتبر المجرى فى زمام جنوب فرع رشيد نظيف تماما من الحشائش ونبات ورد النيل.
من جانبه أكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل أن فرع رشيد يتسم بإتساع السهل الفيضى وضحالة مياهه مما يجعله بيئة مناسبة لنمو الحشائش بصفة مستمرة علاوة على وجود (5) مصارف تصب على الفرع ومياه هذه المصارف محملة بالصرف الصحى من القرى التى تمر بها (مصرف الرهاوى - مصرف تلا - مصرف زاوية البحر - مصرف سبل - مصرف التحرير الجنوبى) وهذه المياه بيئة مناسبة لنمو حشائش ونباتات ورد النيل ، علاوة على قيام الصيادين بوضع الأقفاص السمكية داخل الفرع والتى تعد من مصادر التلوث التى تقوم الإدارات بإزالتها وتعد الأعلاف التى تستخدم لتغذية الأسماك داخل الأقفاص السمكية بيئة خصبة لنمو نباتات ورد النيل ويعتبر فرع رشيد أكثر مناطق مجرى نهر النيل كثافة فى تكون الحشائش بمختلف أنواعها العائمة والغاطسة والجرفية..
... جدير بالذكر أن فرع رشيد أحد فرعى النيل الرئيسيين ، ويبلغ طوله 230 كم من قناطر الدلتا إلى قناطر إدفينا، وتشرف عليه إدارتان: الإدارة العامة لجنوب فرع رشيد (من قناطر الدلتا إلى كوبر ى كفر الزيات بطول 120 كم .. والإدارةالعامة لشمال فرع رشيد  من كفر الزيات إلى قناطر إدفينا بطول 110 كم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss