صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الشئون الإفريقية» تبحث تداعيات زيارة «نتانياهو» لـ«حوض النيل»

11 يوليو 2016



كتبت ـ فريدة محمد

تشهد أجندة لجان البرلمان نشاطًا مكثفًا خلال الأيام القليلة المقبلة، فبخلاف المشكلات الخدمية فى مجالات الصحة والتعليم تدرس لجان المجلس عددًا من القضايا الساخنة  فالعلاقات الخارجية تبحث ما حدث من جانب إيطاليا، كما تدرس لجنة الشئون الإفريقية تداعيات زيارة نتانياهو لدول حوض النيل وخاصةً إثيوبيا.
يأتى ذلك فى الوقت الذى هاجم فيه نواب العنف الذى وقع فى الولايات المتحدة من قبل الشرطة، وطالب النائب محمد عبدالعزيز الغول عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب الشرطة الأمريكية، بضبط النفس حيال المتظاهرين الأمريكيين العزل، داعيًا إياهم لاستيعاب غضب المتظاهرين الناتج عن العنصرية التى يعانى منها المواطنون السود منذ عقود طويلة، وكذلك الاعتراف بالأخطاء التى ارتكبتها حيال هؤلاء المواطنين والاعتذار عنها حتى يمكن تفادى كارثة إنسانية قريبة الحدوث.
وقال الغول نطالب الشرطة الأمريكية بأن تتحلى بضبط النفس حيال المتظاهرين الأمريكيين العزل واستيعاب غضبهم الناتج عن العنصرية التى يعانى منها المواطنون السود منذ عقود، مضيفًا: «لابد من الاعتراف بالأخطاء التى ارتكبتها الشرطة حيال هؤلاء المواطنين والاعتذار».
وأضاف الغول إن ما حدث يتنافى مع ما تتشدق به الإدارة الأمريكية من احترام حقوق الإنسان فى جميع دول العالم وتدعم من خلاله الجمعيات والمنظمات الأهلية فى تلك البلدان.
ومن جانبه هاجم الدكتور أيمن أبوالعلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية القوة المفرطة فى مواجهة التظاهرات والاعتداء على المتظاهرين فى حادثة دالاس، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية التى تدعى حفاظها على حقوق الإنسان ونشر الحرية والديمقراطية هى أولى الدول التى تقمع المظاهرات وتنتهك الحريات دون مراعاة لحقوق الإنسان.
وأضاف أبوالعلا: إن ما حدث فى الولايات المتحدة الأمريكية لو كان فى القاهرة لخرجت علينا أمريكا وبريطانيا يتشدقون بحقوق الإنسان والاعتداء على المتظاهرين والعنصرية التى تشهدها أمريكا ما هى إلا دليل على أنهم بعيدون كل البعد عن  الديمقراطية وما هى إلا دولة تمارس العنصرية بأبشع صورها.
وانتقدت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين فى الولايات المتحدة الأمريكية والاعتداءات المتكررة من قبل الشرطة الأمريكية على المتظاهرين وانتهاكات حقوق الإنسان فى حادثة دالاس التى كشفت عن وجه دموى للولايات المتحدة الأمريكية - على حد تعبيرها -  وادعائهم الفضيلة رغم ممارستهم العنف سواء فى داخل بلادهم أم خارجها.
وقالت عازر: إن الولايات المتحدة الأمريكية تتشدق دائمًا وتطالب بالحريات وتناشد الدول الحفاظ على الحريات وعدم انتهاك حقوق الإنسان وهى بعيدة كل البعد تمامًا فى أسلوبها فى التعامل مع المتظاهرين وتنتهك الآن حريتهم وسحلهم دون مراعاة لحقوق الإنسان مما أدى إلى خروج المواطنين بمظاهرات احتجاجية ضد الأسلوب العنيف وتعديات الشرطة ضدهم.
وأشارت عازر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا يطالبان الدول بعدم الاعتداء على المتظاهرين والحفاظ على حقوق الإنسان، ولكنهم الآن يتجاهلون حقوق الإنسان ولا يعرفونها تمامًا، فى الوقت الذى استخدمت فيه قوات الشرطة الأمريكية أبشع إجراءات العنف وتعدياتها على المتظاهرين مما أدى إلى مقتل ثانى أمريكى أسود على يد الشرطة خلال 48 ساعة.
وطالبت وكيل لجنة حقوق الإنسان الجمعيات الحقوقية المصرية والدولية إدانة كل ما يحدث من انتهاكات وأعمال عنف وقتل من قبل السلطات الأمريكية وعدم الصمت عن الأحداث العنصرية التى شهدتها دالاس الأمريكية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss