صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

2 كسوف و4 خسوف في ضيافة نوفمبر

29 اكتوبر 2012

كتب : روز اليوسف




صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن شهر نوفمبر المقبل سيشهد ظاهرتي كسوف للشمس وخسوف للقمر، ولن يري أي من هاتين الظاهرتين الفلكيتين في مصر لحدوث الأولي ليلا والثانية نهارا.

وقال عودة الكسوف الكلي للشمس سيبدأ في الساعة التاسعة و38 دقيقة يوم الثلاثاء الموافق 13 نوفمبر، وينتهي في الساعة الثانية و45 دقيقة و 36 ثانية فجر يوم الأربعاء 14 نوفمبر، ويتفق توقيت وسطه مع ميلاد هلال شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1434.

وأشار إلي أن الظاهرة الفلكية الثانية التي سيشهدها شهر نوفمبر هي خسوف شبه ظلي للقمر يحدث يوم الأربعاء 28 نوفمبر، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولن يري في مصر لأنه سيحدث نهارا في الساعة الثانية ظهرا و 12 دقيقة و36 ثانية.

وأوضح أن شهر نوفمبر للعام الميلادي الحالي استأثر باثنين من ظواهر الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية الأربعة للعام وهي كسوف حلقي للشمس في مايو وخسوف جزئي للقمر في يونيو الماضيين، وكسوف كلي للشمس، وخسوف شبه ظلي للقمر في شهر نوفمبر المقبل .. مؤكدًا أن مصر لم تر أيا من تلك الظواهر الأربع.

وذكر أن الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية يتم الاستفادة منها للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر الهجرية حيث تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss