صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

ارتفاع الوفيات بين الحجاج المصريين لـ 51 حالة

29 اكتوبر 2012

كتب : اشرف ابو الريش

كتب : وكالات الأنباء




أدي التزاحم الشديد بين الحجاج المصريين خلال رمي الجمرات أمس إلي ارتفاع عدد حالات الوفيات إلي 51 حالة.

وطالب الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف ورئيس بعثة الحجاج بضرورة مساعدة أعضاء البعثة جميع الحجاج بالابتعاد عن أماكن الزحام تجنبا إلي ارتفاع عدد الوفيات بين المصريين.

وفي نفس السياق استقبل حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الأحد ثاني أيام التشريق أمس، حيث يستعد الغالبية منهم للتعجل ورمي الجمرات عند الظهر والتوجه إلي مكة المكرمة لأداء طواف الوداع.

ويقوم ضيوف الرحمن برمي الجمرات الثلاث، كما رموها بالأمس اقتداء بسنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم مبتدئين بالجمرة الصغري فالوسطي ثم جمرة العقبة كل منها بسبع حصيات، مع التكبير في كل رمية والتوجه بالدعاء بعد كل جمرة من الجمرات الثلاث.

واستعدت مختلف قوي الأمن والطوارئ السعودية لتنظيم تدفق الحشود الكبيرة من الحجاج المتعجلين علي جسر الجمرات لرمي الجمرات، وكذلك لتنظيم عملية مغادرتهم مني، وبعدها يتوجه الحجاج المتعجلون إلي بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع اتباعا لقول الحق تبارك وتعالي «واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقي واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون» صدق الله العظيم.

من جانبه أشاد مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة بأداء الحج السياحي والقائمين عليه في الموسم الحالي، مؤكدًا أن الخدمات التي تم تقديمها للحجاج من شركات السياحة جاءت متميزة، وجعلت الحجاج يهتمون فقط بأداء المناسك دونما الانشغال بأية اهتمامات أخري تشغلهم عن أداء المناسك.

وقال مفتي الجمهورية خلال لقائه مع عدد من أعضاء بعثة الحج السياحي، إن فكرة إنشاء هيئة عليا للحج لا يجب أن تؤثر سلبا علي القطاع السياحي وخاصة لأن التميز الذي تعمل من خلاله شركات السياحة في تنظيم الحج والخبرة الطويلة لها تجعلها الوحيدة القادرة علي تنفيذ برامج الحج في حال إقامة تلك الهيئة.

وأضاف المفتي أن الهدف من إقامة الهيئة هو تنظيم عمل الحج في مصر وتقديم خدمات أفضل للحجاج بأسعار ميسرة من أجل مساعدة جميع شرائح المجتمع علي أداء شعيرة الحج بقدر المستطاع.

وأشار إلي أن الهيئة لن تلغي أي أدوار لأي جهة من الجهات المنظمة للحج حاليا وهي الداخلية التي تقوم بتنظيم حج القرعة والسياحة والجمعيات الأهلية التي يجب أن يكون لها دور تنفيذي مع السياحة في تنفيذ الحج في الهيئة.

وأكد الدكتور علي جمعة، أنه من المتوقع أن يكون دور وزارة الداخلية في الهيئة تنظيميا ورقابيا بالنسبة للتأشيرات وتنظيم سفر وعودة الحجاج، بالاضافة إلي الأعمال الإدارية المختلفة التي تشهد قدرة عالية في أدائها من جانب وزارة الداخلية في الحج، علي أن يتم تنفيذ البرامج من خلال السياحة والجمعيات الأهلية .

وأشار إلي أن هناك العديد من الاجتماعات التي يتم عقدها بعد إجازة عيد الاضحي المبارك من أجل بحث تفاصيل تشكيل الهيئة العليا للحج وكيفية عملها وأسلوب التنفيذ والتعاون في داخل الهيئة، مؤكدا أن الأمر يستغرق وقتا من أجل الخروج بأفضل صورة توافقية لإنشاء تلك الهيئة.

من جانبه أعلن وزير الصحة السعودي د. عبدالله بن عبد العزيز الربيعة سلامة حج هذا العام وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.

وقال الدكتور الربيعة في مؤتمر صحفي أمس «إن وزارة الصحة السعودية سخرت جميع إمكاناتها البشرية والمادية والتقنية، للحفاظ علي صحة وسلامة الحجاج وتوفير أجواء صحية سليمة ملائمة ليتسني لهم أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر».

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الحج السعودية عن وضع آليات وبرامج دقيقة مرتبطة بمواعيد رحلات مغادرة قرابة مليون و 800 ألف حاج في رحلة العودة إلي بلدانهم.

وتشمل آليات رحلة المغادرة ضمان عدم التكدس والافتراش في صالات المطارات والموانئ من خلال التأكيد علي مؤسسات الطوافة من وجود جداول رحلات الطيران المغادرة علي شبكة الحاسب الآلي، والحصول علي المعلومات الخاصة بالرحلات غير المجدولة بالتنسيق مع بعثات الحج والشركات السياحية وشركات الطيران إلي جانب التأكد من مواعيد مغادرة الحافلات بما لا يزيد علي ست ساعات من موعد إقلاع الرحلات.

وفي ذات السياق اكد د. عبد العزيز الخضيري وكيل إدارة منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج التنفيذية إن عدد المخالفين للحج هذا العام تجاوز 1٫4 مليون حالة مشيرا لوجود توجه يجرم اي عمل يخالف الحج وفرض عقوبات رادعة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss