صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الزراعة يصدر قرارا باستيراد القمح المصاب «بالأرجوت» المسرطن

10 يوليو 2016



كتب - إبراهيم رمضان


أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عصام فايد، قرارا بالسماح بدخول الأقماح المستوردة المصابة بفطر – الارجوت.
ونص القرار الذى يحمل رقم 1117 لسنة 2016 الصادر فى 3 يوليو 2016 حصلت «روزاليوسف» على نسخه منه،  على أن يؤخذ بتقريرى منظمة الفاو وهيئة دستور الغذاء العالمى والمواصفة القياسية للقمح رقم 1601- 1- 2010 فى التعامل مع مرض الارجوت فى رسائل القمح الواردة من الخارج.
وأشار القرار إلى أنه فى حالة ظهور مايخالف النسبة المقررة عالميا بناء على دراسات مستقبلية يعاد النظر فى هذا القرار، على أن تتخذ كافة الاجراءات الحجرية اللازمة لضمان عدم تسرب هذا المرض من الرسائل الزراعية المنقولة والمخزنة فى الصوامع إلى حين تصنيعها.
قرار وزير الزراعة جاء بحسب نص القرار بناء على توصية مجلس الوزراء الصادرة بالقرار 22/6/16/1 بتاريخ 21 يونيو 2016 وبناء على ماعرضه الاستاذ الدكتور رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى – الدكتور إبراهيم العنانى عضو اللجنة السابق التى أعدت تقرير رفض دخول شحنات القمح المصابة بالارجوت، والذى تم تعيينه رئيسا للادراة المركزية للحجر الزراعى فى أعقاب اكتشاف فطر الارجوت السام بشحنات القمح المستوردة – وبناء على مذكرة الدكتور على سليمان رئيس الحجر الزراعى الأسبق والمستشار الفنى للوزير للحجر الزراعى.
ويأتى قرار وزير الزراعة بعد الجدل الذى أثير منذ بداية العام الجاري، بعد رفض دخول عدة شحنات قمح مستوردة مصابة بالفطركان أبرزها  شحنة قمح فرنسى تزن 63 ألف طن  كانت مستوردة لصالح هيئة السلع التموينية – لصناعة الخبز المدعم.
وتصنف المواصفة القياسية للقمح الصادرة فى 2010 من هيئة المواصفات والجودة، «الارجوت» ضمن الشوائب المسموح بدخولها فى القمح بنسبة لا تزيد على  05. %، وهى النسبة التى حددتها وزارة الصحة، والتى ترى أنها لا تؤثر على صحة الإنسان.
تقرير خبراء مركز البحوث الزراعية يرفض
كانت لجنة علمية  مكونة من خبراء أمراض القمح بمعهد بحوث أمراض النبات بوزارة الزراعة، رفضت فى تقرير لها تم رفعه لكل من وزير الزراعة الدكتور عصام فايد ورئيس هيئة المواصفات والجودة بوزارة التجارة، السماح نهائيا بدخول أقماح بها أى نسبة إصابة بفطر « الارجوت»  حفاظا على الصحة العامة والصحة النباتية بمصر ودوام خلوها من هذا المرض الخطير، مشددين على أن تظل نسبة الارجوت بالقمح المستورد «صفر».
وأشار التقرير الذى أعدته اللجنة المشكلة بتاريخ 8 فبراير 2016، وحصلت «روزاليوسف» على نسخة منه، إلى أنه من المعلوم إن مرض «الارجوت» غير مسجل فى مصر حتى تاريخه وبالتالى فهو مرض حجري، يصيب العديد من أجناس العائلة النجيلية ما يمهد له الاستيطان واحداث وباء، فضلًا عن أنه يسبب 10% خسارة بمحصول القمح كما أنه يسبب أمراضًا خطيرة مثل التسمم وإجهاض للإنسان والحيوان والثروة الداجنة.
وأوضح تقرير اللجنة العلمية إلى أن اللجنة استقرت على عرض الحقائق العلمية مدعومة بمراجع عالمية حديثة، خاصة أن فطر «الارجوت» ينتشر فى العديد من دول العالم بجميع القارات، مثل «السودان والجزائر، وتركيا، وإيران» كما أنه تسبب فى خسائر وصلت لـ10% من محصول القمح بشمال الولايات المتحدة الأمريكية، وهى الأمور التى تؤكد امكانية توطن وانتشار هذا الفطر على المحاصيل النجيلية فى مصر.
وأوضحت اللجنة فى تقريرها العلمي، أن مرض «الارجوت» مدرج بالجدول رقم «1» من التشريعات الحجرية وفقا للقرار الوزارى رقم 3007 لسنة 2001، كما أن المرض يصيب العديد من النباتات الاقتصادية مثل القمح بأنواعه المختلفة، والشعير والشوفان والشليم والترتيكال ومئات من الأعشاب البرية النجيلية 400 نوع من العائلة النجيلية.
وأشارت اللجنة فى تقريرها إلى أنه تأكيدا لرأى اللجنة فقد سبق أن شاركت أعضاء اللجنة الإدارة المركزية للحجر الزراعى بالرأى العلمى فى 3 فبراير 2010 بعدم السماح بأى نسب تلوث تصاحب شحنات القمح المستوردة حيث كان يتبع دائما اتمام عمليات النظافة والغربلة فى دول المنشأ فيسمح بالأقماح الخالية تماما من الأجسام الحجرية للمرض.
وزير الزراعة يستعين بخبيرة من الفاو
وبالرغم من استلام وزير الزراعة فقد قرر الاستعانة بخبيرة من منظمة «الفاو» وهى من دولة « تشيلي» وتشكيل فريق مشترك بموجب قراره الوزارى رقم 376 تضم خبراء الزراعة بالإضافة لكل من رئيس هيئة المواصفات والجودة، وممثل عن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، ورئيس إدارة المعامل بوزارة الصحة، وممثل عن هيئة السلع التموينية.
وهى الخبيرة التى أرسلت تقريرها لوزير الزراعة فى نهاية شهر مارس الماضي، إلا أن الوزير لم يعلن منذ هذا التقرير حتى صدور قراره الأخير نتائج تحليل مخاطر الارجوت الذى أعلن عنه.
استغاثات مستوردى القمح
كان 3 من كبار مستوردى القمح  وهم – محمد عبدالفضيل رئيس مجلس إدارة شركة فينوس انترناشيونال ومحمود الشوربجى رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن الخمس نجوم وعاطف مكرم رئيس مجلس إدارة الوحدة للاستيراد والتصدير – باستغاثات لرئيس الوزارء،  للمطالبة بضرروة السماح باستيراد القمح المصاب بفطر الارجوت، وهو الأمر الذى تحقق أخيرًا، بصدور قرار وزير الزراعة.
فى سياق متصل أثار القرار جدلًا واسعًا بين مهندسى الحجر الزراعى، حيث وصفوا القرار بالمبهم، مطالبين بإصدار لائحة تفسيرية لتوضيح آلية تطبيق هذا القرار، خلال عمليات الفحص، ونشر تقرير الفاو المشار إليه فى المادة الأولى من القرار وتقرير هيئة دستور الأغذية، والمواصفة المصرية للقمح المشار إليها أيضا، مؤكدين خطورة السماح بدخول شحنات القمح المصابة بالارجوت، على الثروة الزراعية المصرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss