صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

العسيرى: لا مخاوف من النفايات النووية.. وروسيا تمتلك 9 محطات

8 يوليو 2016



كتب- سامى عبد الرحمن

هل يعود علماءنا النوويون من الخارج بعد تحقيق الخطوة الاولى من الحلم النووى بتوقيع مصر على انشاء اول مفاعل نووى تنفذه روسيا 

خاصة وان علماءنا وباحثينا هاجروا وتركوا اعمالهم بعد ان فاض بهم الكيل وتبخرت احلامهم من عدم جدوى المشروع 
ورصدت «روزاليوسف» اسماء بعض المهندسين التابعين لهيئة المحطات النووية التابعة لوزارة الكهرباء الذين غادروا خارج البلاد بعد حصولهم على اجازة بدون مرتب للعمل ببعض الدول العربية والاوروبية فى تخصصاتهم النووية منهم محمد سعيد بركات مهندس ثالث حاصل على الماجستير والدكتوراه وسافر الى السعودية ود. محمد شاور مهندس ثالث سافر إلى السعودية ايضا وإبراهيم فتحى مهندس ثالث د. أحمد سعد مدير إدارة بهيئة المحطات النووية الذى سافر إلى السعودية ومجدى إبراهيم رئيس قطاع بالهيئة وسافر للإمارات كاستشارى فى محطة نووية قبل إحالته للتقاعد.
وقال مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية أن علماءنا بالخارج بلغوا 60 عالما فى تخصص الكهرباء النووية خلال السنوات الأربع الأخيرة للعمل بعقود مغرية فى تخصصاتهم النووية .
وقال الدكتور إبراهيم العسيرى المستشار الفنى السابق لهيئة المحطات النووية فى تصريحات خاصة إن العلماء المصريين الذين خرجوا خارج مصر يتم استدعاؤهم فور البدء فى بناء المحطة النووية وأن القوات المسلحة والهيئة الهندسية انتهت من تجهيز موقع الضبعة.
 وأضاف إن المشروع النووى بالضبعة يسع لإنشاء 8 مفاعلات نووية قدرة كل مفاعل 1200 ميجاوات وأن وجود المحطة يوفر ما يقرب من مليار دولار سنويا بجانب حل أزمة نقص الوقود بمحطات الكهرباء.
وأشار العسيرى إلى أنه لا خطورة من النفايات النووية وأن الانبعاثات الصادرة من الفحم أسوأ 100 مرة من الانبعاثات الصادرة من المحطات النووية والسويد بها 10 محطات نووية والصين لديها 25 محطة  تحت الإنشاء وروسيا بها 9 محطات والهند 6 وكوريا الجنوبية 5 والإمارات 3 واليابان 2 وجميعها محطات تحت الإنشاء.
وأوضح العسيرى أنه لا أضرار من النفايات المستخرجة من وقود المفاعل النووى وأن المانيا تحتفظ بنفايات المحطات النووية فى منجم ملح والسويد فى انفاق تحت الأرض ويمكن أن يتم إنشاء 8 محطات نووية فى الضبعة كل واحدة تنتج 1200 ميجا وات ويمكن أن تصل إلى 1650 ميجاوات خاصة أن كفاءة المحطات الشمسية أقل من كفاءة محطات الطاقة النووية والعمر الافتراضى لمحطات الطاقة النوية 60 سنة ومحطات الطاقة الشمسية من 15 إلى 20 عاما.
وقال العسيرى إن الطاقة النووية لن تؤثر على البيئة البحرية لأن درجة حرارتها لا تزيد على 5 درجات مئوية .
وأكد العسيرى أن هناك نحو 69 محطة نووية تحت الإنشاء فى دول العالم منها 439 محطة نووية تعمل على مستوى العالم وأمريكا بها 99 محطة فى الخدمة وأن أمريكا أنشأت محطاتها فى عدد من المدن المأهولة بالسكان وفرنسا محطاتها تطل على الأنهار وتايوان لديها محطات بجوار المصايف وتكلفة كيلو وات من الطاقة النووية أقل من 3 آلاف دولار لكل كيلو وات.
وأضاف إن كل الضحايا فى حادثة تشيرنوبل أقل من 50 مواطنا 18 شخصا لقوا مصرعهم خلال إطفائهم الحريق من أجهزة الحماية المدنية و28 توفوا بعد الحادثة بـ3 أشهر أما عن حادث فوكيشيما باليابان الذين لقوا مصرعهم 3 أفراد واحد منهم كان جالسا على مدخنة خلال الصيانة و2 توفوا غرقا ومفاعل فوكيشيما لم يحدث له أى شيء والمصيف الموجود بجوار المفاعل مازال المواطنون يستخدمونه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss