صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية: 10محافظات تصدر «أطفال قٌصر» للخارج

7 يوليو 2016



كتبت - نهى عابدين

 

أعلنت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية عن انتهاء أول دراسة ميدانية تم تكليف المركز القومى للدراسات والبحوث الاجتماعية والجنائية بإجرائها حول الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين «وهم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18سنة و لم يكونوا بصحبة أى من ذويهم».
وتم تحديد عينة الدراسة من الاطفال الذين سبق لهم أن خاضوا تجربة الهجرة غير الشرعية فى الفئة العمرية 9 إلى 18 سنة وسعت الدراسة إلى التعرف على أبعاد الظاهرة ورصد الواقع الاقتصادى والاجتماعى والخدمى للقرى المصدرة لها، بما يساعد على تحديد عوامل الخطر الكامنة فى البيئة الحاضنة لهذا السلوك.
وكشفت لنتائج الاولية للدراسة أن هناك 10 محافظات رئيسية مصدرة للهجرة فى مصر هى الشرقية، الدقهلية، القليوبية، المنوفية، الغربية، البحيرة، كفر الشيخ «فى الوجه البحرى» والفيوم وأسيوط والأقصر «فى الوجه القبلى» وجاءت غالبية أطفال العينة من الذكور فى الفئة العمرية 16 إلى 17 سنة ويليها بنسبة أقل فى الفئة العمرية من 9 إلى 15 سنة.
وأظهرت الدراسة ارتفاع نسبة التسرب من التعليم بين أطفال العينة وضعف المستوى التعليمى للوالدين الذين عادة ما يشتغلون بالقطاع الزراعى أو يمتهنون أعمالاً حرفية وعلى الرغم من أن ثلاثة أرباع أطفال العينة يعيشون فى أسر طبيعية إلا أن خمس أطفال العينة عانوا من سوء معاملة الأهل مما أدى إلى سعيهم للهجرة.
كما أوضحت أن ثلث أطفال العينة كانوا يعملون قبيل قيامهم بالهجرة بشكل غير شرعي وبعضهم خرج إلى سوق العمل منذ سن السادسة.
وقدمت الدراسة بعض الحلول التى طالب بها أطفال العينة لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ومن بينها تحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص عمل وزيادة بدائل الهجرة بشكل شرعى.
وفى ضوء نتائج هذه الدراسة وضعت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية هذا الملف ضمن أولويات عملها فى إطار الاستراتيجية المقبلة «2016-2018» لمكافحة الهجرة غير الشرعية حيث من المفترض التنسيق مع الجهات الوطنية المعنية للعمل على بلورة برامج تعليمية وتنموية تعكس متطلبات وتلبى احتياجات هؤلاء الأطفال وأسرهم بما يضمن لهم حياة كريمة، وذلك إلى جانب حملات التوعية التى ستقوم اللجنة الوطنية بها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss