صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«التكنولوجيا» حل سعودي لمشاكل مفقودات الحجي

28 اكتوبر 2012

كتب : روز اليوسف




ينفذ معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القري حالياً، دراسة عن مفقودات ومعثورات حجاج بيت الله الحرام ضمن دراساته وأبحاثه لموسم حج هذا العام.

وقال الباحث الدكتور ناصر بن مناحي البقمي، المفقودات والمعثورات، إحدي أهم المشكلات المتكرّرة التي تواجه الحجيج والمعتمرين في رحلتهم، التي تلقي بعبءٍ كبيرٍ علي كاهل السلطات المختصّة، خاصةً في حال ضياع الأطفال أو كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصّة والمرضي.

وأضاف البقمي: لقد تم تطويع استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هدفيْن في آنٍ واحدٍ، الأول هو التيسير علي الحجاج في حل مشكلة المفقودات والمعثورات، مع تحرّي المحافظة والالتزام بشرع الله تعالي في ذلك، والآخر هو تخفيف العبء عن السلطات والأجهزة المختلفة بجعل الحجيج جزءاً من الحل وليس جزءاً من المشكلة.

وأوضح البقمي أن الحل المقترح يتلخص في تطوير نظام متكامل من ثلاثة أجزاء، تتمثل في التطبيق علي الهواتف المحمولة والموقع إلكتروني وشبكة الأجهزة المتصلة ببعضها بعضا علي طول خط الحج والعمرة، تعمل تلك الأجزاء الثلاثة من النظام المقترح بطريقةٍ تكامليةٍ حيث يقدم كل منها الخدمة نفسها التي يقدمها مكتب المفقودات المتواجد حالياً بالحرم. ولفت إلي أن الحل المقترح يتميز بأنه يمكن توفيره بلغات مختلفة وبواجهات برامج تتناسب مع الجنسيات والخلفيات التعليمية والاحتياجات الخاصّة المختلفة بين الحجيج.

كما أن البيانات عن المفقودات والمعثورات يمكن تبادلها من جميع أجزاء النظام إلي الأجزاء الأخري؛ ما يوفر طرقاً أسرع في نشر المعلومات عن المفقودات والمعثورات ومساعدة الحجيج علي إيجاد مفقوداتهم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss