صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مجلس الدولة يلزم أكاديمية البحث العلمى بنشر براءات الاختراع ورقيـًا 

5 يوليو 2016



كتبت - هبة نافع


ألزمت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الدولة المستشار محمد قشطة أكاديمية البحث العلمى بنشر جريدة براءات الاختراع ونماذج المنفعة ورقيا، وعدم الاكتفاء بنشرها على الموقع الإلكترونى لمكتب براءات الاختراع.
كان رئيس أكاديمية البحث العلمى قد أرسل لمجلس الدولة بشأن مدى قانونية الاكتفاء بنشر براءات الاختراع على الموقع الإلكترونى لمكتب براءات الاختراع بدلا من طباعتها ورقيًا، نظرا لما تشكله الطباعة الورقية من عبء مالى على موازنة الاكاديمية.
قالت الجمعية فى فتواها إن المشرع فى قانون حماية الملكية الفكرية اعتمد المستندات الورقية كأساس للتعامل سواء فى تقديم طلب للبراءة ونماذج للمنفعة أو فى الاعلان عن قبول الطلب أو الاعتراض على السير فى إجراءات إصدار براءة الاختراع أو فى صدور قرار منح البراءة أو فى نشره أو فى نشر قرار نزع ملكية براءة الاختراع.
وأوضحت الجمعية أن المشرع لم يسمح للائحة التنفيذية للقانون إلا بتنظيم كيفية النشر فى جريدة براءات الاختراع، ولم يجز لهذه اللائحة أن تنظم طريقة أو كيفية إصدار هذه الجريدة ،التزاما منه بالقاعدة الأصولية التى توجب توازى الاشكال القانونية فكما ألزم طالب البراءة بتقديم طلبه ورقيا فكان من المنطقى أن يلتزم بالوسيلة ذاتها فى النشر.
وأكدت الجمعية أن المشرع فى القانون اشترط النشر الورقى وجعله دليلا على إنباء الأفراد بمحتوى هذا النشر ونفاذه فى حقهم.
ولفتت إلى أن النشر الإلكترونى يغاير النشر الورقى ويلزم للاستعانة به اتباع بعض الإجراءات التقنية التى تتعلق بعنصر الثقة التى يجب أن تتوفر فى المعلومة المنشورة، والعلم بتاريخ نشرها، ووسائل حمايتها، الأمر الذى يتعين معه لاتباع هذا الطريق وضع تنظيم قانونى محكم ومتكامل يسمح لطالب البراءة اتباع الأسلوب ذاته فى تقديم طلبه وتعديله وسداد الرسوم المستحقة عليه.
وأشارت الجمعية إلى أن خلو قانون حماية الملكية الفكرية من مثل هذا التنظيم يمنع من إحلال النشر الالكترونى محل النشر الورقى، إلا أنه لا يمنع من الجمع بينهما إذا ارتأت الأكاديمية سببا لذلك، بحيث تنشر جريدة براءات الاختراع ونماذج المنفعة  فى نسختين الورقية والالكترونية على ألا تثبت الصفة الرسمية أو الحجة إلا للنسخة الورقية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss