صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

دراما رمضان على مائدة النقاد فى استفتاء 2016

4 يوليو 2016



كتبت-نسرين علاء الدين


مثل كل عام يختتم الشهر الكريم أيامه ومع قرب انتهاء أحداث مسلسلات العام تتغير بورصة النجوم وتنقلب  بين الأفضل والأسوأ كل عام وتبقى القاعدة العريضة أن دوام الحال من المحال حيث تسقط اسهم البعض وترتفع أسهم الآخرين ولعل كون نسبة المسلسلات هذا العام نصف العام الماضى جعلت المقارنة والمحاكمة أوضح بالنسبة للنقاد بشكل كبير.
حيث أشارت الناقدة ماجدة خيرالله أن أفضل مسلسل للعام الحالى هو «أفراح القبة» ويليه «ونوس» و«جراند أوتيل» أما أفضل نجم فهو إياد نصار وأفضل نجمة هى يسرا وفى الدور الثانى فأعطت شارة المقدمة لمحمد ممدوح عن «جراند أوتيل» والممثلة سوسن بدر عن مجمل مشاركاتها فى جراند أوتيل وأفراح القبة ويونس ولد فضة. 
أما الأدوار الصاعدة فأفضل محمد الشربونى عن دوره فى أفراح القبة ودنيا الشربينى باعتبارها صاعدة مجددا عن جراند أوتيل أما أفضل تتر فهو لمسلسل «أفراح القبة».
وعن الأسوأ لهذا العام فقالت بلا شك «ليالى الحلمية» لإلهام شاهين وصفية العمرى و«وعد» لمى عز الدين لما يحملان من سيناريوهات سطحية و«تهريج».
من جانبه حلل الناقد طارق الشناوى أن النظرة الدرامية تنقسم إلى شقين إبداعية وشعبية وأن النظرة الإبداعية تضع مسلسلى «جراند أوتيل» و«أفراح القبة» فى المقدمة أما النظرة الشعبية فتضع مسلسل «الأسطورة» لأن محمد رمضان شئنا أم لم نشأ له قاعدة جماهيرية عريضة وحضور فى الشارع مثل فريد شوقى عنده لقب بـ«ملك الترسو» والدليل على ذلك التى شيرتات التى تحمل اسم الأسطورة.
ولابد من الاشارة إلى أن «ونوس» له لمعان خاص وعامل راسخ به تواصل عالى ويحيى الفخرانى متميز ومختلف إلى حد كبير.
أما كوميديا فاستطاع نيللى وشيريهان أن يخلق تواصل عالى مع الشارع المصرى والمخرج أحمد الجندى خلق حاله كوميدية قوية إلى جانب كون السيناريو متماسك وقوى وأفضل ممثلة بدون تشتيت للمشاهد هى منى زكى. 
أما فى الأسوأ فيرى أن الخروج ماهو إلا استنساخ واستسهال لقصص بوليسية قديمة بدون أى اجتهاد إبداعى أو تجديد واتهم المشاهد الذى يتابعه بالاستسهال هو الآخر.
أما الناقدة ماجدة موريس فقالت إن مشاهد الأعمال الرمضانية بطابعه مرهق من كثرة الأعمال والإعلانات لذا فهو يترك الأعمال ذات الطابع العميق لما بعد رمضان ليتابعها بتركيز وبنظرة عامة الأفضل لهذا العام هو «أفراح القبة» و«ونوس» أما أفضل ممثلة فهى هالة صدقى فى ونوس وغادة عادل فى الميزان تفوقت بشكل كبير ويسرا تمردت على أدوارها الملائكية والدور الثانى صبا مبارك.
أما الناقد خالد محمود فقال إن أفضل عمل للعام الحالى هو «أفراح القبة» و«ونوس» وأفضل ممثل هو يحيى الفخرانى وإياد نصار أما أفضل ممثلة يسرا وغادة عادل وعن الأسوأ فقال «هى ودافنشى» لليلى علوى وخالد الصاوى لم يجد سياقًا متماسكًا يحكمه والغموض الذى يحويه زاد عن الجرعة المسموح بها للإثارة وادى إلى ضياع المشاهد منه.
أما الناقد أحمد الحضرى فقال إن أفضل مسلسل هو «أفراح القبة» وأفضل ممثل هو إياد نصار ويحيى الفخرانى وأفضل ممثلة منى زكى التى اعتبرها سعاد حسنى 2016 ويسرا وأفضل ممثل دور تانى محمد الشرنوبى وأفضل ممثلة سوسن بدر وأفضل تتر «أفراح القبة» أما الأسوأ لهذا العام فهو ليالى الحلمية بدون منافس على المركز لما يحويه من سيناريو ضعيف لا ييصح أن يقارن من قريب أو من بعيد بالخمسة أجزاء القوية والتاريخ الذى شكله هذا العمل واسوأ ممثلة إلهام شاهين عن العمل وأفضل تتر لمسلسل «أفراح القبة».
أما الناقد محمود سلام فقال إن أفضل مسلسل هو «أفراح القبة» و«جراند أوتيل» وأفضل ممثل عمرو يوسف وأفضل ممثلة منى زكى وأفضل دور تانى صبا مبارك عن أفراح القبة ومحمد محمود عن جراند أوتيل وكوميديا استطاع نيللى وشريهان أن يخلق حالة مرحة لدى الجمهور واستطاع أن يعيد للأعمال الكوميدية رونقها من جديد. 
أما الأسوأ لهذا العام فهو مسلسل «ليالى الحلمية» لما يحمله من سيناريو فارغ لا يقدم جديدًا ولا يضع بروازا جيدا للقديم بل على العكس فهو اساء لكل القديم وأعطى انطباعا سيئًا لكل من لم ير للأسف الأجزاء القديمة حيث اساء الجزء الجديد لهم بشكل كبير وكذلك مسلسل «وعد» ولم تقدم أى جديد مى عز الدين فى العمل وجاءت بصورة غير واضحة. 
وعن أفضل تتر فقال إن تتر أفراح القبة من حيث الموسيقى التصويرية وتتر يونس ولد فضة ويجب الإشارة إلى أن المسلسل جيد ويستحق المشاهدة ولكن بعيدًا عن العرض الرمضانى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss