صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

بعكس ما يشاع.. الشاى فى رمضان «كله فوائد»

28 يونيو 2016



كتبت – هاجر كمال

 

يحتوى الشاى على مواد تساعد على منع تسوس الأسنان وحماية اللثة من كثير من الأمراض كالنزيف والتآكل وتعمق الجيوب اللثوية كما يحتوى على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا التى تنتشر فى منطقة الفم وتتسبب فى الرائحة الكريهة.
إضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة لتناول المشروبات الساخنة فإن للشاى سواء الأخضر أو الأسود (الأحمر) تأثيرًا صحيًا خاصًا على الأسنان. فالشاى فيه مواد مضادة للجراثيم تقلل من انتشار البكتيريا فى منطقة الفم.
ويحتوى الشاى الأسود وكذلك الشاى الأخضر على كمية كبيرة من الفلافونيد إلى جانب البوليفينول، وهما مادتان تمنعان تحول النشا إلى جلوكوز، وبهذه الطريقة يمنع انتشار وتكاثر البكتريا المسببة لطبقات «البلاك» على الأسنان، لأن تلك البكتريا تتغذى بشكل أساسى على الجلوكوز. كما أن هذه البكتيريا تسبب رائحة كريهة فى الفم ولذلك فإن تناول الشاى بانتظام يقى من هذه المسألة بشكل كبير.
كما يحتوى الشاى الأسود والشاى الأخضر على عنصر الفلورايد، الذى يقوى مينا الأسنان. ومن يشرب لترا من الشاى يحصل على ميللى جرامين تقريبا من الفلورايد وهى تمثل نصف الكمية التى يحتاجها الجسم فى اليوم، وعلى كل حال فإن الآثار الإيجابية للشاى تظهر فقط فى حالة تناوله بدون سكر، فالسكر- كما يعرف الكثيرون- له تأثير مضر على الأرجح، حسب موقع «داس تى ماغازين».
أما عيب تناول الشاى بالنسبة للأسنان فهو إمكانية اكتسائها بألوان داكنة. لكن تلك الألوان يمكن إزالتها عن طريق إجراء عملية تنظيف للأسنان بطريقة احترافية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أخونة «الحديد والصلب».. أول استجواب للبرلمان
قافلة بيئية لجامعة المنيا بــ«قرية بهدال»
أندية الفيوم والبحيرة وكفر الشيخ «شوكة فى حلق» «شوبير»
مصر والسودان نيل واحد.. دم واحد.. ومصير مشترك
آليات جديدة لجذب الكيانات العالمية الكبرى وتوطينها فى مصر
مصـر بلـد القيـم والأمـان
«ميس إيجيبت» تشارك فى مسابقة ملكة جمال العالم بالصين

Facebook twitter rss