صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

البورصة تخسر 14 مليار جنيه فى دقيقتين

27 يونيو 2016



كتب ـ عبدالرحمن موسى

هوت مؤشرات البورصة على نحو حاد فى مستهل تعاملات أمس -بداية تعاملات الأسبوع- متأثرة بالتداعيات السلبية على أسواق المال العالمية على خلفية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى. وخسر رأس المال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 14 مليار جنيه فى أول دقيقتين من بدء جلسة التداولات  ليصل إلى 378.2 مليار جنيه مقابل 392.2 مليار جنيه.
كذلك هوى مؤشر البورصة الرئيسى «إيجى إكس 30» بنسبة 5.2% مسجلا 6876.16 نقطة وهو أدنى مستوى له فى 7 أشهر.
وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «ايجى اكس 70» بنسبة 2.5% إلى 339.6 نقطة، كما تراجع مؤشر «إيجى إكس 100» الأوسع نطاقا بنسبة 3.1% إلى 723.54 نقطة.
واختتمت البورصة تعاملاتها على خسائر قدرها 16.3 مليار جنيه، تفاعلاً مع التراجعات الحادة التى شهدتها الأسواق العالمية على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، فضلاً عن استمرار التأثير السلبى لقرار البنك المركزى برفع أسعار الفائدة، ليصل رأس المال السوقى للأسهم المقيدة إلى 376.368 مليار جنيه مقابل 392.667مليار جنيه بضغط من مبيعات المستثمرين المصريين. 
وأكد الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية صعوبة الحكم خلال الفترة الحالية على آثار نتائج استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبى على الأوضاع الاقتصادية العالمية.
وأضاف: عمران أن الأسواق العالمية شهدت حالات فزع يوم الجمعة جراء نتائج استفتاء بريطانيا، مؤكدًا أن هذه طبيعة أسواق المال فى نقل الحدث بصورة سريعة وحادة.
وأشار عمران إلى قيام البورصة بنشر بيانات محدثة عن الشركات المقيدة بها منذ بداية العام وحتى تاريخه، تتضمن تلك البيانات مضاعف الربحية، آخر ربحية، السعر خلال العام، أدنى سعر خلال العام وذلك لكل شركة على حدى على الموقع الإلكترونى للبورصة المصرية، وذلك فى إطار جهودها لمتابعة تطورات المشهد على المستوى العالمى.
وأضاف عمران إن الإحصائيات المنشورة على الشركات تؤكد وجود وضع مالى جيد فى عدد كبير من القطاعات، حيث إن 73% من الشركات تتداول عند مضاعف ربحية يقل عن 10 مرات و7% من الشركات تتداول عند مضاعف ربحية يتراوح بين 10 و15 مرة.
كما أوضح عمران أن أكثر من ثلث الشركات التى قامت بتوزيعات تتجاوز قيمة العائد على الكوبون بها حاجز 10%.
وأشار إلى أن نصف القطاعات تتداول عند مضاعف ربحية يقل عن 10 مرات، ونحو 25% من القطاعات تتراوح بين 10 و15 مرة، بينما تحقق أكثر من 40% من القطاعات عائدًا على الكوبون يتجاوز10%.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تتدخل بقوة لكسر الاحتكار.. عودة عملاق الحديد والصلب بحلوان
مصر تخاطب العالم
500 شاب يحتفلون بعيد الشرطة بـ«مسيرة رياضية» بالمنوفية
القومى للمرأة يشيد بـ «أبوالعروسة»
هنا القاهرة.. عاصمة الثقافة
بانوراما تحت القبة
هيئة نظافة وتجميل العاصمة.. لا نظافة ولا تجميل

Facebook twitter rss