صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الصيادلة» تعلن انتهاء أزمة نقص المحاليل الطبية

27 يونيو 2016



كتبت ـ أمانى حسين 

 

استطاعت النقابة العامة للصيادلة التوصل لحل أزمة نقص المحاليل الطبية التى ظهرت مؤخرًا وذلك بالتنسيق مع رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب د. مجدى مرشد ووزير الصحة د. أحمد عماد ونائب مجلس إدارة الشركة القابضة د. أحمد ليليا ورئيس مجلس إدارة شركة النصر د. حسين عبد الحى.
وقال د. مصطفى الوكيل عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة: إن أزمة نقص المحاليل الطبية قاربت على الانتهاء وذلك بعد التواصل مع الجهات المعنية من لجنة الصحة بمجلس النواب ووزارة الصحة وإدارات الشركة القابضة، وقد تم تأجيل أذون تصدير 2 مليون و300 ألف عبوة خاصة بدول عربية لضخها فى السوق المحلية استشعارًا من الشركة القابضة بالأزمة وايمانًا منها بدورها الوطنى وسيتم التوزيع على أى مستشفى بها عجز فى المحاليل على نفقة الشركة القابضة وبسياراتها فى أى مكان فى الجمهورية.
وأضاف الوكيل أنه سوف يتم خروج شحنات كبيرة لعبوات المحاليل الطبية لتوزرعها على أماكن تم إبلاغ النقابة باحتياجاتها للمحاليل، مشيرًا إلى أنه يمكن لأى مستشفى أو مكان به نقص فى المحاليل التواصل مع الشركة القابضة شركة النصر أو النقابة العامة للصيادلة.
وأكد الوكيل سعى النقابة حاليًا لوضع حل طويل الأجل من خلال إنشاء مصنع للمحاليل الطبية وقد تم بالفعل الانتهاء من دراسة الجدوى بواسطة النقيب العام د. محيى عبيد وبمعاونة عدد من خبراء الصناعة، مضيفًا أن تدخل النقابة فى حل أزمة نقص المحاليل الطبية هو لسد فراغ وقصور داخل وزارة الصحة، قائلاً: «نحن نقوم بدور ليس بدورنا ولكن نتواصل مع الجهات المعنية حرصًا على الصالح العام ومصلحة المريض».
فيما أمهل صيادلة 499 النقابة العامة للصيادلة أسبوعين لتنفيذ القرار الوزارى رقم 499 كاملاً وبأثر رجعى منذ صدوره فى عام 2012 دون تباطؤ وبعيدًا عن مواجهة الصيدلى المطحون منفردًا لتكتلات الشركات، وقد قام حوالى 50 صيدليًا بأولى الخطوات التنفيذية فى مسيرة تفعيل القرار، من خلال إقامة دعوى قضائية أمام محكمة النقض «الطعن رقم 1 لسنة 86 ق» ضد إفساد عمومية 4 يونيو بهدف إعادة عقد الجمعية مرة أخرى.
وأشارت الحركة إلى أنه كان من المتوقع أن تكون الجمعية العمومية الأخيرة للصيادلة والمنعقدة بتاريخ 4 يونيو 2016 قاطرة الصيادلة نحو تفعيل القرار 499 بشكل كامل وبأثر رجعى من تاريخ صدوره فى عام 2012 خاصةً بعد صدور قرار بزيادة تاريخية لأغلب الأصناف المتداولة بسوق الدواء والتى جاوزت 7000 صنف.
وحذرت الحركة النقابة بمحاولة القفز على جهود الغير على أنها انجازات النقابة، باعتبار قرار الأدوية منتهية الصلاحية بديلاً عن تطبيق القرار 499 كاملاً وبأثر رجعى منذ صدوره، وذلك بعد بوادر استجابة لمطلب الحركة فى إصدار قرار وزارى ملزم ومنظم لعملية سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss