صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الزعيم فى ورطة بسبب «مأمون وشركاه»

27 يونيو 2016



كتبت_ آية رفعت

 

عبر عدد كبير من جمهور الزعيم عن رفضهم لإهانة الأقباط حيث جاء بالعمل إهانات على لسان زوج ابنته المتشدد دينيا والذى يمثل دور الإخوان حيث يتهم الأجانب المتواجدين بالمسلسل بالفسق والفجور والكفر بسبب احتسائهم الخمر وارتدائهم ملابس خارجة حيث قال إنهم مسيحيون ولذلك لا يفقهون الدين. ورغم أن صناع العمل قاموا بوضع النقيضين أمام بعضهما البعض كنوع من الإشارة السياسية لمشاكل التطرف الدينى والفكرى والإخوان فى وجه التيار الأجنبى. إلا أن لغة الحوار نفسها لم ترض المشاهدين لأنه كرر ألفاظًا ضد الأقباط كثيرة.
وقد قام بعض النشطاء بشن حملات ضد اتهامهم بالكفر حيث قام بعضهم بتوضيح أنهم يعبدون الله وأن المسلسل يحمل ألفاظًا تحفز على الفتنة الطائفية. كما تسببت ايضا شخصية زوج ابنه مأمون فى جدل بين المسلمين الذين رفضوا أن يجسد رجل الدين فى شكل إرهابى بشكل مستمر فى كل الأعمال وأن هناك ملتحين ويرتدون الجلباب بينما لا يعملون على التشدد الدينى أو الإرهاب كما يصفونهم.
وعن هذه الحملات قال الناقد طارق الشناوى أنه لا يقف فى صفها ولكنه رغم اعتراضه على الحوار وطريقة المعالجة للموضوع إلا أن مسلسل الزعيم يتناول القضايا كلها مرة واحدة وبشكل جرىء وقريب بعض الشىء من الكاريكاتور. واضاف قائلا: «العمل مكتوب بشكل كاركاتورى كوميدى وهذه النوعية تعتمد على المبالغة بعض الشىء فى الحديث أو فى التصرفات والحركات، والمشكلة هنا أن هناك بالفعل نماذج متشددة بالمجتمع مثلما يصوره المسلسل أى أننا ننقل الواقع بشكل كبير. ولكن للأسف مثل هذه القضايا الشائكة والتى تسبب بلبلة بالمجتمع يجب التعامل معها بحذر خاصة مع دعوات التشدد نراها بين الحين والآخر مثل مقاطعة التبرع لمستشفى د.مجدى يعقوب وغيرها».
يعكس مسلسل «مأمون وشركاه» الوضع السياسى والاجتماعى للشعب المصرى بشكل كوميدى من خلال محاولة عدد من التيارات الاستحواذ على القصر الذى يعيش به مأمون وزوجته حميدة وهى أمريكا وإسرائيل والإخوان ويحاول كل منهما التفريق بين الآخرين حتى يتم بيع البيت والحصول على أمواله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss