صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فايد: إنتاج مصر من السكر تجاوز 2.2 مليون طن.. وحققنا %77 من الاكتفاء الذاتى

24 يونيو 2016



كتب - إبراهيم رمضان


أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر، بلغ هذا العام نحو 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالى الإنتاج المحلى من سكر البنجر  حوالى 1.25 مليون طن، بما يمثل نحو 57%  من إنتاج السكر، بينما  بلغ إجمالى إنتاج سكر القصب نحو  مليون طن، بما يمثل حوالى  43% من إجمالى إنتاج السكر فى مصر.
وأشار فايد إلى أن إجمالى الاستهلاك المحلى من السكر  بلغ نحو 3.1 مليون طن سنوياً، ما يعنى أن هناك فجوة فى الاستهلاك قدرها نحو 900 ألف طن من السكر، موضحاً أن كمية السكر السائل «جلوكوز + فركتوز» المنتجة هذا العام بلغت نحو 200 ألف طن ليصل إجمالى إنتاج السكر بنوعية المبلور والسائل نحو 2.4 مليون طن سكر، بما يحقق لنحو 77% من الاكتفاء الذاتى من السكر، والتى تكفى الاستهلاك المحلى لنحو 9 أشهر ،علما بأن موسم إنتاج السكر الجديد فى مصر يبدأ فى شهر يناير 2017.
وأوضح وزير الزراعة أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً فى إنتاجية قصب السكر بمتوسط عام يقدر بنحو 50 طنًا للفدان، ما جعلها تحتل مرتبة متقدمة بين أهم الدول المنتجة لبنجر السكر، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة  تتبنى استراتيجية متكاملة للتوسع الأفقى والرأسى فى إنتاج السكر من البنجر لتحقيق الأمن الغذائى من السكر، من خلال البحث العلمى الزراعى والإرشاد الزراعى ونقل التكنولوجيا والنهوض بإنتاجية القصب والبنجر وترشيد واستخدام المياه، فضلاً عن التوسع فى زراعات بنجر السكر فى الأراضى الجديدة مع رفع إنتاجية محصولى القصب والبنجر.
ولفت إلى أن استراتيجية الوزارة تشمل تشجيع الاستثمارات فى إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة فى مناطق زراعته بالأراضى الحديثة، خاصة فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، مع ترشيد استهلاك السكر للوصول إلى المعدلات الصحية، والتى تصل إلى 25 كجم للفرد فى السنة مقابل الاستهلاك الحالى والذى يصل إلى 34كجم.
وفى سياق متصل قال رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إن هناك عددًا من المشروعات الجديدة لإنشاء مصانع للسكر، للمساهمة فى زيادة الإنتاجية وتقليص الفجوة فى الإستهلاك، حيث من المقرر الانتهاء من إنشاء عدد من مصانع السكر بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، عام 2018، باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار جنيه لإنتاج نحو 250 ألف طن من السكر، فضلاً عن تطوير بعض الشركات العاملة فى هذا المجال، باستثمارات إماراتية تبلغ 6 مليارات جنيه.
وأوضح رئيس المجلس أن المصانع الجديدة توفر نحو 4000 فرصة عمل بين مهندس وفنى وإدارى، فضلاً عن التعاقد مع أكثر من 10 آلاف مزارع لتوريد جزء من احتياجات المصنع من البنجر وإنتاج 400ألف طن سكر سنوياً.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة: إنه يتم متابعة زراعات قصب السكر وبنجر السكر بالمحافظات المختلفة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss