صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أطول يوم يصومه المصريون

23 يونيو 2016



قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى: إن ذروة ساعات الصوم ستكون اليوم الخميس الموافق 18 رمضان، حيث تصل عدد ساعات الصوم 15 ساعة و52 دقيقة.
وأضاف: إن ذلك يأتى بعد يومين فقط من ذروة الصيف، وهو أطول يوم تطلع عليه الشمس فى هذا العام، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد ساعات الصوم طوال شهر رمضان سيبلغ 475 ساعة فى مصر. وأشار إلى أن عدد ساعات الصيام ستقل بدءا من يوم الجمعة بمعدل دقيقة كل يومين، حيث ستصل ساعات الصيام نهاية الشهر 15 ساعة و46 دقيقة.
يأتى ذلك فيما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية استمرار ارتفاع درجات الحرارة، وأن يسود البلاد طقس مائل للحرارة، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية الخفيفة، حيث تصبح الشمس عمودية تمامًا على مدار السرطان، وأقرب إلى العمودى على سطح الأرض، وبذلك يحصل نصف الكرة الشمالى على حرارة أكثر من نصفها الجنوبى.
وأرجع معهد الفلك ارتفاع درجات الحرارة إلى الوضع الذى تسقط فيه أشعة الشمس على النصف الشمالى للكرة الأرضية، حيث تكون عمودية أو شبه عمودية على بعض المناطق، مما يجعلها شديدة الحرارة نتيجة تشبع الأرض بأكثر من  13 ساعة ونصف الساعة من أشعة الشمس العمودية بعكس الشتاء حيث تسقط مائلة وتجتاز طبقات سميكة من الغلاف الجوى.
وأوضح أن الانقلاب الشمسى يحدث مرتان فى العام، حيث يحدث الانقلاب الشمسى الشتوى فى نصف الكرة الأرضية الشمالى يوم 21 أو 22 ديسمبر وفيه تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، فيما يحدث الانقلاب الشمسى الصيفى حول يوم 21 يونيو فى نصف الكرة الأرضية الشمالى، حيث تكون الشمس فى أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق، وتكون الأوضاع معكوسة بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الجنوبى، فبينما يكون الشتاء فى نصف الكرة الشمالى يكون صيفا فى نصف الكرة الأرضية الجنوبى وبالعكس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss