صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إطلاق حملة لإنقاذ فنار البرلس الأثرى من الانهيار بسبب تآكل الحديد

22 يونيو 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

 
كشف الدكتور وائل زكريا البليهى مديرعام ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بوسط وغرب الدلتا عن حملة قررت الإدارة المركزية للصيانة والترميم ممثلة فى الادارة بالتعاون مع منطقة آثار وسط الدلتا ومحافظة كفر الشيخ إطلاقها لإنقاذ فنار البرلس المعدنى الذى يعد ثانى مبنى معدنى فى العالم. ويسبق برج ايفل فى البناء بنحو 10 سنوات. حيث تم إعداد دراسة لترميمه وإنقاذه.
وأشار البليهى إلى عدد من المخاطر تواجه فنار البرلس. موضحا أنه على رأسها التآكل الشديد فى الحديد نتيجة الصدأ وعدم عمل صيانة له منذ الثمانينات رغم وقوعه على شاطئ البحر، كذلك الميل الشديد فى بدن الفنار، وانهيار معظم الحجرات الملحقة بالفنار وتآكل حديد الأسقف.
وتابع زكريا: تم إعداد خطة مبدئية, ومضمون الإنقاذ البدء فى درء الخطورة ووقف التدهور فى الأجزاء الحديدية للفنار,ثم البدء فى استكمال الفاقد من الفنار، وإعادة التوازن الإنشائى,لافتا إلى وجود مخطط تم وضعه لتطوير منطقة الفنار بعد ترميمه. وربط محيط الفنار بطابية عرابى القريبة منه لتنشيط السياحة فى المنطقة.
وأوضح أن فنار البرلس يرجع تاريخ إنشائه إلى 1285 - 1286هـ/1869 -1870م,ويقع شمال قرية الشيخ مبارك التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ. وفى بداية إنشائه كان على الرأس الخارج فى البحر كما يقول على مبارك، وبسبب ترسبات البحر حول اللسان أصبحت الأرض حوله شريطا ساحليا. حيث يقع على بعد 174 مترا من الشاطئ.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss