صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الصيادلة» تطالب بإلغاء السجل التجارى وتؤكد: نحن أصحاب مهنة ولسنا تجار

22 يونيو 2016



كتبت - أمانى حسين

أكدت النقابة العامة للصيادلة بدء الخطوات التنفيذية لإلغاء السجل التجارى للصيدليات، طبقًا لقرار الجمعية العمومية الأخيرة، فى الوقت الذى أشارت فيه شعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى عدم قانونية القرار، على اعتبار أن عمل الصيدلى عملاً تجاريًا، يشترى الأدوية بغرض بيعها لتحقيق ربح.
ومن جانبه قال د. أحمد فاروق الأمين العام للنقابة فى تصريحات خاصة: «إننا أصحاب مهنة وليست تجارة، وبالتالى نصبح كأصحاب الصيدليات غير ملزمين بالسجل التجارى، كما أننا نتبع قانون اتحاد المهن الطبية، ولا يستفيد الصيدلى من تواجده بشىء، بل بالعكس يدخله فى مشاكل تجارية معقدة يتحملها الصيدلى على عاتقه تجعله لا يقوم بدوره الأساسى والمهنى وهو الخبير الأول للدواء».
وأضاف فاروق أن قرار الجمعية العمومية الأخير بإلغاء السجل التجارى يأتى فى حملة قامت بها النقابة منذ سنوات هدفها حماية مهنة الصيادلة، خاصةً أنه يقدم الاستشارة الدوائية بالمجان، ولكنه يتقاضى أجره فقط على هامش الربح للدواء، وهو مسعر جبريًا وليس سلعة تجارية، كما أن الصيدلى يتبع وزارة الصحة، بجانب ترخيص الصيدليات كمؤسسات خدمية وليست تجارية.
وأكد الأمين العام للنقابة أنه ليس هناك مادة فى قانون مزاولة مهنة الصيدلة تلزم الصيدلى بتواجد السجل التجارى، مشددًا أننا لسنا فى صدام مع شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية، ولكن نسعى للحفاظ على المهنة فى المقام الأول.
وأشار د. محمد العبد رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة إلى أن الطابع التجارى ليس من دور الصيدلى ولكنه فى المقام الأول دور مهنى، مضيفًا أنه فى حالة الإلزام بتواجد السجل التجارى هناك احتمالية بعدم اقتصار امتلاك الصيدليات على الصيادلة فقط، وهذا أمر لا نقبله، مشيرًا إلى أن تواجد اسم الصيدلى فى خانة اسم التاجر عند حصوله على كارنيه شعبة أصحاب الصيدليات من الغرفة يعتبر تنازلا على المهنية للصيادلة، وهو توصيف غير مقبول، خاصةً فى ظل تواجد الأب الشرعى للصيادلة وهى النقابة العامة للصيادلة.
وأكد العبد أن النقابة سوف تبدأ فى الخطوات التنفيذية لإلغاء السجل التجارى، من خلال الطعن عليه أمام المحكمة الإدارية، بجانب مخاطبة وزارة الصحة ورئاسة الوزراء بضرورة إلغائه، مشددًا على أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة هو الفيصل، عند النظر إلى توصيف الصيدلى هل دوره مهنى أم تجارى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss