صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مذكرة تعاون بين مصر والسعودية فى مجال الآثار

21 يونيو 2016



كتب ـ علاء الدين ظاهر


وقع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار و الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطنى بالسعودية مذكرة تعاون لتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الآثار والمتاحف والتراث العمرانى.
حيث اكد الدكتور العنانى ان وزارة  الآثار حريصة على التعاون مع كافة الدول المعنية بمجال العمل الأثرى بمختلف أنحاء العالم بما يضمن الاستفادة من الخبرات المختلفة، فيما أعرب الأمير سلطان عن سعادته بالتعاون مع مصر فى مجال الآثار مؤكداً أن هذا التعاون لم ولن يكون الأخير بين البلدين.
 من جانبها أوضحت د. ياسمين الشاذلى المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية ومسئول ملف التعاون الدولى بوزارة الآثار أن مذكرة التعاون تحتوى على العديد من البنود التى تساهم بشكل كبير فى الارتقاء بالمستوى المهنى والعلمى للعاملين بوزارة الآثار والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطنى السعودية على حد سواء.
وتابعت: هذا من حيث تبادل الخبرات بين الطرفين فى مجال البحث العلمى المشترك والمسح والتنقيب الأثرى وتطوير الدور التربوى والتثقيفى للمتاحف وترميم المقتنيات والإدارة المتحفية، بالإضافة إلى تشجيع الطرفين على إقامة المحاضرات والندوات العالمية وورش العمل ذات العلاقة بمجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني.
وأكدت الشاذلى أنه بمقتضى هذه المذكرة سيتم وضع العديد من الضوابط لمكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بالآثار بين البلدين بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية الخاصة بهما.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
وداعًا يا جميل!

Facebook twitter rss