صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

الصيام عن الشتائم.. تدريب رمضانى لبقية العام

20 يونيو 2016



كتبت- أسماء قنديل


يمكننا استغلال شهر رمضان الكريم لتعويد أنفسنا على عفة اللسان وكبح جماح ثورتنا التى قد تدفع المرء إلى سب الناس فى الشارع أو المواصلات أو افتعال الأزمات معهم لأتفه الأسباب أو لعدة ضغوط نفسية وعصبية تؤثر عليه منذ خروجه من منزله حتى رجوعه إلى منزله، وبالتالى تقدم إلينا د.داليا الشيمي، أخصائية المساندة النفسية والتنمية الأسرية، مجموعة من النصائح التى ستفيدنا فى الحفاظ على عفة اللسان فى رمضان حتى نعود أنفسنا على الإقلاع عن السباب بقية العام.
- قرر أن لديك هذه المشكلة وأن لديك الرغبة فى التخلص منها، لأن الرغبة فى التغيير هى أهم أركان نجاح عملية التغيير ذاتها.
- ذكر نفسك بأضرار الأمر وفوائد التوقف عنه، فإذا كنت تُعلى القيمة الدينية فتذكر الأحاديث التى تشير إلى الكلام الطيب وعفة اللسان منها قول رسولنا الكريم « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده «، وإن كان ما يحرك سلوكك هو القيمة الاجتماعية فحدث نفسك عن أن المجتمع لا يقبل هذه الظاهرة ويميز بين الأشخاص تبعاً لأخلاقهم.
- راقب نفسك أثناء الحديث لتعرف المواقف التى تستخدم فيها الشتائم ويخرج لسانك عن سيطرتك، وإذا حددت هذه المواقف بدقة فسوف تستطيع التحكم فى كل مرة تقرر فيها أن تقوم بالتجربة.
-درب نفسك على التوقف عن الشتائم، فإذا اتضح لك أثناء مراقبتك لذاتك وجود شلة أو مكان معين يجعل لسانك عرضة لاستخدام الشتائم فاعتذر لهم خلال الفترة الأولى حتى  تستطيع السيطرة على الأمر.
-حدد مدة زمنية تكون بعدها قد توقفت تماماً عن إخراج أى لفظ غير لائق من لسانك، وقم بتقسيم شهر رمضان إلى 3 فترات ليظل لسانك عفيف، وقم بتقييم نفسك وحساب المواقف التى نجحت فيها والموقف التى أخفقت فيها، مع توضيح العوامل التى ساعدتك على النجاح أو الفشل.
-كافئ نفسك عند كل موقف إستطعت فيه أن تمنع نفسك من قول الشتائم، فمن المهم عند كل تغيير ولو طفيف أن نُذكر أنفسنا بأننا حققنا شئ مهما صغر .
-إخلق لنفسك مناخ إجتماعى داعم، فالإنسان كائن اجتماعى يتأثر ويؤثر فى من حوله لذلك حاول أن تحدث من حولك على التغيير الذى أحدثته بعد أن تنتهى منه أو حتى إجعلها خطة جماعية تتنافسون على تحقيقها وتراقبوا بعضكم البعض، خاصة أن هذه الجماعة المرجعية ستضمن لك استمرار التغيير والحفاظ على عفة لسانك.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الروائى الأردفنى محمد حسين السماعنة: تأثير الأدب فى تغيير الواقع بطيء ومحدود
ردًا على حفاوة استقبال مستشار النمسا.. السيسى: أثق بقدراته كشابٍ سياسى واعد فى العمل المشترك لدعم العلاقات بين بلدينا
السعودية تحذر «الشيوخ الأمريكى» من التدخل فى شئونها الداخلية
وزير المالية: طريق الإصلاح الضريبى مازال طويلًا
الجبلاية تطالب «أجيرى» بلقب إفريقيا
تنصيب إلهام شاهين سفيرة للتراث العربى وإهداؤها درع التكريم
النواب: مصر صمام الأمان لحماية أوروبا من الإرهاب

Facebook twitter rss