صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الكيمياء والفلسفة تعيدان البسمة لطلاب الثانوية  

17 يونيو 2016



كتبت - مينرفا سعد 

 

اعادت امتحانات الكيمياء والفلسفة الابتسامة لطلاب الثانوية العامة، حيث اكد الطلاب سهولة امتحانات الكيمياء الذى جاء فى ورقة خضراء مكونة من خمسة اسئلة يختار الطلاب منها اربعة إلا انهم اكدوا ان الامتحان جاء طويل بالنسبة للوقت المحدد له إلا انه جميع الاسئلة من داخل المقرر اما امتحان الفلسفة فقد جاء فى ورقة صفراء حيث اكد الطلاب سهولة امتحان الفلسفة ووجود اسئلة صعبة فى الجزء الخاص بأسئلة المنطق. 
وكان الطلاب الغشاشون قد تمكنوا من تصوير ورق الامتحان ونشره على مواقع التواصل الاجتماعى  بعد بدء الامتحان بدقائق معدودة وقد تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة من تتبع مصدر الورقة وتم رصد من قام بنشرها وهو طالب يؤدى الامتحان بلجنة مدرسة طوخ الإعدادية بنين بالقليوبية، كما تم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
ولم تشهد غرفة العمليات المركزية بالوزارة أوأى من الغرف الفرعية على مستوى الجمهورية حتى بدء الامتحان أى تسريب لأوراق الأسئلة حيث تمت متابعة وصول جميع الأسئلة إلى لجان سير الامتحان والاطمئنان على انتظام سير الامتحان.
وطالبت  الوزارة  من أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الشائعات التى يتم تداولها  على مواقع التواصل الاجتماعى أو غيرها والتى تستهدف تشتيت جهود الطلاب، بما يؤثر عليهم بالسلب خلال أداء الامتحانات.
وقد تمكنت وزارة التربية والتعليم من ضبط 22 حالة غش الكترونى فى لجان الثانوية العامة بمحافظات القاهرة والجيزة والشرقية والقليوبية والفيوم وكفر الشيخ والدقهلية وقد استخدم الطلاب الغشاشون اجهزة محمول وماستر كارد وسماعة حديثة. 
وبعرض هذه الحالات على الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مرتكبى هذه الوقائع؛ لتطبيق أقصى العقوبة عليهم من خلال إلغاء نتائج امتحانات الطلاب فى جميع المواد، وتفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص على تطبيق عقوبة الغرامة (50 ألف جنيه)، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، على كل من يساهم أويساعد فى الإخلال بنظام اﻻمتحانات من داخل النظام التعليمى، أو خارجه.
وتهيب الوزارة بأولياء الأمور بالتنبيه على أبنائهم بعدم اصطحاب واستخدام أجهزة التليفون المحمول  أوأى أجهزة إلكترونية أخرى داخل اللجان؛ لتجنيب أنفسهم السجن والغرامة، وإلغاء الامتحان طبقًا للقانون.
أكد تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة لماده الفلسفه أن الورقة الامتحانية شملت (6) أسئلة وأنها جاءت مطابقة للمواصفات طبقًا لما ورد من مركز الامتحانات والتقويم التربوى للعام الدراسى 2016/2017.
كما أشار التقرير إلى وضوح ورقة الأسئلة من حيث الطباعة والصياغة ولا توجد بها أخطاء مطبعية أو فنية أوعلمية؛ كما أن جميع الأسئلة التى وردت بالورقة الامتحانية مطابقة لما جاء بكتاب الوزارة المقرر ولا توجد أسئلة من خارج المقرر.
كما اكد تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى2015/ 2016 لمادة الكيمياء أن الورقة الامتحانية جاءت مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية التى أعدها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.
وأشار التقرير إلى  أن الورقة شملت خمسة أسئلة متوازنة يغطى كلا منها معظم أجزاء المنهج، ويجيب الطالب منها عن أربعة أسئلة فقط؛ مخصص لكل سؤال (45 دقيقة) للإجابة والمراجعة عن كل سؤال وهو وقت كاف جدًا للطالب للإجابة عن الأسئلة.
كما أوضح التقرير أن الأسئلة فى كل من النسخة العربية والإنجليزية خالية من الأخطاء العلمية واللغوية وواضحة الطباعة؛ كما راعت الأسئلة المستويات المعرفية المختلفة بحيث يستطيع الطالب المتوسط الإجابة عن معظم أسئلة الامتحان.
  وأكد التقرير أن إجابات الأسئلة واردة بالكتاب المدرسى الخاص بالوزارة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
«مملكة الحب»
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss