صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

القنوات الفضائية ترفع شعار الإكثار من الإعلانات فى رمضان

17 يونيو 2016



كتبت - مريم الشريف


أصبحت الاعلانات سمة رئيسية للقنوات الفضائية فى شهر رمضان، حيث تتصارع فيما بينها لعرض اكبر عدد من هذه الاعلانات التى تأتى فى مدة زمنية تضاهى الاعمال الدرامية التى تزدحم بها القنوات خلال الشهر الكريم، لدرجة أن كثيرًا من المشاهدين عبروا أكثر من مرة عن استيائهم من كثرة هذه المواد الإعلانية التى تعوقهم عن مشاهدة المسلسلات بشكل كامل.
ومن الملاحظ أيضًا ان كثيرًا من هذه الإعلانات دعاية للمنتجات وبعض منها يخل بالاخلاقيات والآداب العامة دون مراعاة شهر رمضان، فضلًا عن وجود عدد من الإعلانات الانسانية.
ومن أهم هذه الاعلانات، تأتى حمله اعلانية خاصة بأحد منتجات الالبان، والتى تعرض على قناة CBC وقناة النهار، وتضمنت هذه الحملة ثلاثة اعلانات واحدة لـ اللبن والثانية عن الزبادى والثالثة عن اللبن الرايب، ويقدمه ثلاثة اطفال يتسمون بخفة الدم، وعلى الرغم من براءة الطفولة، الا انه تم منع الاعلان الاول الخاص بـ اللبن نظرا لكونه مخالفا للآداب العامة بسبب احتوائه على لفظ «الدوندو».
فضلا عن وجود اعلانين للملابس الداخلية ويعرض على شاشة CBC والنهار، و تم اتهام هذه الاعلانات بعدم مراعاة الاخلاقيات العامة أيضًا.
كما تضمنت إعلانات رمضان هذا العام، إعلانًا خاصًا بمدينة سكنية على درجة عالية المستوى كما يظهر محتوى الاعلان من مبان سكنية فاخرة وتواجد حمامات سباحة وحدائق وغيرها من اساليب الترفيه، ويقدم هذا الاعلان الفنان أحمد عز بمشاركة الفنان ماجد كدوانى، حيث يوحيان للمشاهد بأن هذة المدينة السكنية موجودة فى فرنسا، وأنهما يحاولان ان يتحدثا باللغة الفرنسية خلال هذا الاعلان، مع وجود برج ايفل، ويعرض هذا الاعلان على قناة النهار والقاهرة والناس.
ويقع فى هذا الإطار إعلان أيضًا عن مجمع سكنى يعرض على قناة CBC، حيث يقدمه كلا من الفنان خالد الصاوى والفنانة كندة علوش، ويظهر خلاله الصاوى بأنه قبل تصويره احد المشاهد ذهنه شارد فى هذا التجمع السكنى محاولا اقناع زميلته كندة بشراء سكن فيها، حتى اخبرته بأنها اشترت فيه.
كما تنافست القنوات فى عرض اعلان آخر لأحد خطوط الهاتف المحمول، ويعرض على قناة النهار و CBC  وMbc مصر ويقدم على موسيقى «الليلة الكبيرة» ويشارك فى تقديمه عدد كبير من الفنانين كالفنانة اسعاد يونس، منة شلبى، أحمد السقا، شريف منير، حكيم، درة، شيرين والذى حقق رد فعل كبير مع الجمهور والذى سخر بعضهم من شيرين خلاله بسبب غنائها بشكل سريع لا يظهر معانى كلمات الاغنية التى تغنيها.
وفى نفس الاطار نرى اعلانًا لأحد خطوط المحمول الاخرى والذى يقدمه الاعلامى اكرم حسنى الشهير بـ«ابوحفيظة»، والفنان احمد فهمى على شاشة قناة النهار وMbc مصر، ويطغو الجانب الكوميدى على هذا الاعلان، حيث يقدمان الاعلان بأغنية «زحمة» للمطرب محمد عدوية مع تغيير كلماتها.
ونجد إعلانات احد منتجات الألبان الأخرى والتى تعلن عن «جبن» من خلال الفنان حسن الرداد والفنان احمد فتحى على شاشة CBC.
كما تقدم الاعلامية نجوى ابراهيم إعلانًا عن أحد منتجات النظافة «صابون» مستعينة بـ «بقلظ» خلال هذا الإعلان ويعرض على قناة القاهرة والناس وقناة النهار.
ومن ناحية أخرى نجد كثرة الاعلانات الانسانية فى رمضان، حيث تتنافس عدد من القنوات فى تقديم هذه الاعلانات ما بين قناة النهار وCBC وmbc مصر، والمحور والقاهرة والناس، ويأتى على رأس هذه الاعلانات، إعلان عن مركز علاج أحد الأمراض، حيث يظهر فى الاعلان عدد كبير من مشاهير الفن والرياضة والطب، منهم كابتن محمود الخطيب، حسام غالى، حازم امام، والفنانة نيللى كريم، اسعاد يونس، دنيا سمير غانم ودكتور مجدى يعقوب.
بالإضافة الى اعلان عن مستشفى علاج احد الامراض، والذى قدم اغنية لها الملحن عصام كاريكا والمؤلف عنتر هلال، فضلًا عن وجود عدد من الإعلانات الأخرى الخاصة بالتبرعات لعدد من المعاهد والمستشفيات الخاصة بالأمراض والتى من ضمنها اعلان يدعو به الشيخ خالد الجندى المواطنين التبرع لأحد المستشفيات.
وهنا لدينا سؤال الى اى مدى ستتسع السوق الاعلانية بعد بحث الفضائيات عن المزيد من المكاسب المادية؟







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل

Facebook twitter rss