صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

قاهر الجوع.. تعددت الأوصاف وطبق الفول واحد

15 يونيو 2016



كتبت - هاجر كمال

السحور عند المصريين يعنى لهم طبق الفول، فالفول يعتبر جزءًا لا يتجزأ من مائدة السحور لما له من فوائد عظيمة تجعلنا نعتقد أنه واحد من أعظم وأفضل الأطعمة التى خلقها الله تعالى للناس، ولذلك يعتبر الفول الغنى بالبروتينات والألياف من أفضل الأطعمة التى تستخدم من أجل تنزيل الوزن، كما أنه يحتوى على كم هائل من العناصر الوفيرة والنادرة على حد سواء منها الكالسيوم والفوسفور التى يحتاجها العظام والأسنان  والبوتاسيوم الذى تحتاجه العضلات بشكل كبير والزنك والحديدوالمغنيسوم والمنجنيز التى يحتاجها الدماغ والكريات الحمراء والبنكرياس والجلد والأمعاء بشكل رائع ولذلك كان للفول تأثير إيجابى على كل هذه الأعضاء.
وتساعد قشور الفول فى علاج الإمساك الذى يصيب الجسم، وتستخدم أزهار الفول فى زيادة إدرار البول وتكوين خلايا الدم الحمراء يعمل الفول بشكل سريع على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية ويزيل الفول أصباغ الجسم الزائدة، وخصوصاً الكلف والنمش، ويدعم الفول الجهاز المناعى ومقاومة الجسم ضد الأمراض المختلفة لذلك نقدم لكم اليوم أصنافًا مختلفة لطبق الفول، كى تتمتعى بسحور لذيذ يعينك على صيام نهار طويل.
فول بالزيت والليمون: نقوم بتقطيع حبة طماطم وقرن فلفل حار، مع قليل من الزيت ونقوم بالتقليب ثم نضع الليمون والملح والكمون وأخيرا الفول ويقلب جيدا ويقدم.
فول بالبيض: نضع 2 ملعقة سمن كبيرة لقلى البيض، ثم نضع فوقها الفول والملح والكون، ويقدم.
فول بالسجق: بصلة مقطعة قطع صغيرة - 4 فصوص ثوم مقطعة قطع صغيرة - 2 حبة طماطم متوسطة - 2 حبة فلفل رومى - كمية من السجق - فلفل وكمون وملح - زيت - 2 ملعقة صلصة، نضع جميع المقادير ما عدا الفول، وتترك على النار لمدة دقيقة، ثم نضع عليها الفول والملح، وتقدم).
فول إسكندرانى: طماطم مقطعة مكعبات صغيرة، بصلة مقطعة مكعبات صغيرة، ملعقة بقدونس مفروم، عصير ليمونة صغيرة، كمون، ملح حسب الرغبة، ملعقة كبيرة زيت زيتون، زيتون أسود».
توضع الطماطم والبصل فى زيت الزيتون على النار حتى تذبل، يضاف الفول ثم الكمون والملح والبقدونس وعصير الليمون».
وهناك أيضا فول بالطحينة، وبالسمنة البلدى، وبالزيت الحار بدون أى إضافات مع وضع كمية الملح والكمون حسب الرغبة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss