صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

واجه العطش بالإقلال من تناول المخللات

15 يونيو 2016



كتبت - مروة فتحى

كثيرا منا يواجه مشكلة العطش الشديد فى رمضان، ويحدث ذلك بسبب عوامل عديدة منها التواجد فى أماكن مرتفعة الحرارة، أو بذل مجهود زائد أو عدم تناول كميات كبيرة من السوائل فى الفترة التى تقع بين الإفطار والسحور.
وحتى لا تتعرض لهذه المشكلة بشكل متكرر فى رمضان، نقدم فيما يلى أشهر الطرق للتغلب على الشعور بالعطش فى رمضان ومن ثم لا يتأثر نشاطك وتركيزك خلال الصوم.
السر فى تجنب العطش طوال فترة الصوم هو تخزين كمية كافية من المرطبات داخل الجسم، ولكى يتم ذلك عليك مراعاة النصائح التالية:
١- تجنب الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة حيث إنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها على الصوديوم.
٢- تناول كوبا من عصير الليمون أو النعناع أو شاى الأعشاب فى السحور.
٣- احرص على الجلوس فى أماكن باردة ومكيفّة حيث إنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.
٤- قلل من كمية الحلويات التى تتناولها، خاصة فى فترة السحور، فبقدر الطاقة التى تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش.
٥- عصير البطيخ من أكثر المشروبات التى يُرشح تناولها فى رمضان، حيث إنه يحتوى على ما لا يقل عن ٩١ ٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق.
٦- يفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة والتى تحتوى على الكافيين كالقهوة والشاي، خاصة على وجبة السحور، فإنها تعمل على ادرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء.
٧- ننصحك بتناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف فى السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذى يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام.
٨- الطماطم من الخضراوات المرطبة للجسم بشكل رائع فينصح إضافتها لطبق السلطة ضمن قائمة إفطار رمضان أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور.
٩- لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء حيث إنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.
١٠- تناول كوب من الزبادى أو اللبن الرائب فى الإفطار والسحور يساعدك على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش فى رمضان.. لذا لا تتغافل عنهما.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss