صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تجار شمال سيناء يستنجدون بالمحافظ من تعطيل وصول البضائع

15 يونيو 2016



العريش – مسعد رضوان


عقدت الغرفة التجارية بشمال سيناء برئاسة المحاسب عبد الله قنديل بدوى رئيس مجلس ادارة الغرفة اجتماعًا طارئًا لمناقشة مشاكل التجار وأهم المستجدات التى طرأت فى الآونة الأخيرة.. خاصة المشاكل والمعوقات التى يعانى منها التجار وأصحاب المحلات والمنشآت التجارية والصناعية.. علاوة على تأثير ذلك على السوق المحلية وارتفاع الأسعار.
وكانت العديد من الشكاوى قد وصلت إلى الغرفة بخصوص تعرض بعض السلع إلى المصادرة من قبل أجهزة الأمن.. مع وجود جميع المستندات الرسمية الدالة على شرعيتها.. ما أدى الى عزوف بعض الشركات عن توصيل السلع الى المحافظة بسبب ما يتم من اجراءات ، ويؤدى إلى كساد الحالة التجارية فى المحافظة.
واتخذت الغرفة التجارية عددًا من التوصيات فى اجتماعها  منها عدم  وجود فى مدينة العريش أو غيرها من مدن المحافظة أية مناطق أو مصانع لإنتاج السلع الغذائية والاستهلاكية .. ولذا فإن التجار يقومون بدور وطنى لتوفير هذه السلع رغم المعاناة.
وأشتكت من صعوبة الاجراءات على مداخل ومخارج المحافظة والمعاملة غير اللائقة، والتوقف والانتظار لفترات طويلة .. أدى الى عزوف الكثير من الشركات عن القدوم الى المحافظة لتوصيل السلع والتجارة داخل مدن المحافظة .. مما أدى الى تعطش الأسواق لبعض السلع وارتفاع الأسعار وخلق سوق سوداء .
وتضمنت التوصيات أن المشروعات الصغيرة تعتمد على تيسير تسويق منتجاتها وسهولة نقلها من مناطق الانتاج الى الأسواق ، ولذا أدى التعسف فى الاجراءات الى توقف بعض المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى تستوعب أعدادا كبيرة من العمالة .. رغم أن استراتيجية الدولة تسعى الى الاعتماد على هذه الصناعات لامتصاص البطالة.
وأشارت إلى أنه على الرغم من خطورة هذه الاجراءات وتأثيراتها الضارة على حركة التجارة واستقرار الأسعار.. الا أنه لوحظ عدم اكتراث المسئولين بتوقف حركة سير البضائع والسلع .. غير عابئين بالآثار المترتبة على ذلك اجتماعيا واقتصاديًا.
ونبهت إلى أن بعض الجهات تقوم بمصادرة بعض البضائع محلية الصنع علي الرغم من عدم اختصاص بعض هذه الجهات، ورغم توافر الأوراق الثبوتية والمستندات الدالة على مصدر السلع وشرعية نقلها. وقالت فى توصياتها إن بعض السلع لا تتحمل الانتظار لمدد طويلة تحت ظروف الحرارة العالية .. ما يؤدى الى تلف معظم هذه السلع ، وبالتالى تحقيق خسائر فادحة للتجار.
كما اشتكت من توجيه الاتهامات والاهانات لبعض التجار ومندوبى الشركات دون سند، ونتيجة لسوء المعاملة على مداخل ومحارج المحافظة أدى الى أن سئم القادمون والمغادرون من التجار ومندوبى الشركات التجارية من الحضور الى المحافظة. بجانب عدم سهولة سير السيارات وتوقفها لمدد طويلة ما يؤدى الى زيادة سعر نولون النقل، وبالتالى ارتفاع سعر السلعة .. وهذا ينعكس على المستهلك.
وطالبت بضرورة تفعيل دور المؤسسات العامة والمختصة من خلال القانون لوضع السبل والخطط التى تحافظ على المشروعات الصغيرة وتوفير السلع من خلال تجار شرعيين وأشار مجلس إدارة الغرفة إلى إرسال مذكرات تفصيلية بالأوضاع الحالية وما يتعرض له تجار المحافظة من اهانات وسوء معاملة وتشديد الإجراءات معهم على مداخل ومخارج المحافظة إلى محافظ شمال سيناء ومدير الأمن والقيادات الأمنية لوضع حد لمعاناة التجار وحل مشاكلهم وتيسير الإجراءات .. حرصًا على استقرار الوضع الاقتصادى وتوفير الاحتياجات الضرورية للمواطنين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss